مطبوعات و دروس
مطبوعة القياس من إعــداد الأستاذ : جبـوري بن عمـر
القسم
النقاط و المداولات
استعمال الزمن
رزنامة الإمتحانات
مصلحة التدريس
اجتماعات
cpc.n02.11.22.apa_
CPC-01-IEPS
pv.cpc-apa-06-
محضر-رقم-05-قسم-النشاط-البدني-الرياضي-المكيف
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-رقم-05-للسداسي-الاول-2022
CPC-2022
محضر-ممثل-الطلبة-2022
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-للقسم-النشاط-البدني-الرياضي-المكيف-النهائي-2021
PDF Embedder requires a url attribute
النصوص التنظيمية
- قرار 711 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد القواعد المشتركة للتنظيم و التسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 712 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011 يتضمن كيفيات التقييم و التدرج و التوجيه في طور الدراسات لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 713 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد تشكيلة لجنة الإشراف و سيرها
- قرار 714 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يتضمن كيفيات ترتيب الطلبة
- قرار 371 مؤرخ في 11 جوان 2014م 2011م يتضمن إحداث المجالس التأديبية في مؤسسات التعليم العالي و يحدد تشكيلها و سيره
- قرار 363 مؤرخ في 09 جوان 2014م يتضمن شروط التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر
- قرار 362 مؤرخ في 09 جوان 2014م يحدد كيفيات إعداد و مناقشة مذكرة الماستر
اللجنة البيداغوجية
دليل الأستاذ
توزيع المهام
القسم في أرقام
رئيس القسم
قسم النشاط البدني الرياضي المكيف
النقاط و المداولات
استعمال الزمن
رزنامة الإمتحانات
مصلحة التدريس
اجتماعات
النصوص التنظيمية
اللجنة البيداغوجية
النقاط و المداولات
استعمال الزمن
رزنامة الإمتحانات
مصلحة التدريس
اللجنة البيداغوجية
اجتماعات
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-رقم-02-للقسم-التربية-البدنية-و-الرياضية-30-11-2022
CPC-01-IEPS
pv.cpc-eps-06-2022
محضر-رقم-05-قسم-التربية-البدنية-و-الرياضية
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-رقم-05-للسداسي-الاول-2022
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-02-لقسم-التربية-البدنية-و-الرياضية-15.12.2021
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-للقسم-التربية-البدنية-و-الرياضية-النهائي-2021-1
Numeriser1
النصوص التنظيمية
- قرار 711 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد القواعد المشتركة للتنظيم و التسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 712 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011 يتضمن كيفيات التقييم و التدرج و التوجيه في طور الدراسات لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 713 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد تشكيلة لجنة الإشراف و سيرها
- قرار 714 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يتضمن كيفيات ترتيب الطلبة
- قرار 371 مؤرخ في 11 جوان 2014م 2011م يتضمن إحداث المجالس التأديبية في مؤسسات التعليم العالي و يحدد تشكيلها و سيره
- قرار 363 مؤرخ في 09 جوان 2014م يتضمن شروط التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر
- قرار 362 مؤرخ في 09 جوان 2014م يحدد كيفيات إعداد و مناقشة مذكرة الماستر
دليل الأستاذ
توزيع المهام
القسم في أرقام
القسم
قسم التربية البدنية والرياضية
النقاط و المداولات
استعمال الزمن (جذع مشترك)
جذع مشترك
رزنامة الإمتحانات
اجتماعات
النصوص التنظيمية
- قرار 711 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد القواعد المشتركة للتنظيم و التسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 712 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011 يتضمن كيفيات التقييم و التدرج و التوجيه في طور الدراسات لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 713 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد تشكيلة لجنة الإشراف و سيرها
- قرار 714 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يتضمن كيفيات ترتيب الطلبة
- قرار 371 مؤرخ في 11 جوان 2014م 2011م يتضمن إحداث المجالس التأديبية في مؤسسات التعليم العالي و يحدد تشكيلها و سيره
- قرار 363 مؤرخ في 09 جوان 2014م يتضمن شروط التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر
- قرار 362 مؤرخ في 09 جوان 2014م يحدد كيفيات إعداد و مناقشة مذكرة الماستر
دليل الأستاذ
توزيع المهام
القسم في أرقام
رئيس القسم
مصلحة التدريس
اللجنة البيداغوجية
القسم
قسم النشاط البدني المكيف
قسم التربية البدنية والرياضية
جذع مشترك ل.م.د
رئيس القسم
النقاط و المداولات
استعمال الزمن
رزنامة الإمتحانات
اجتماعات
CPC-01-IEPS
pv.cpc-es-06-2022
محضر-رقم-05-قسم-التدريب-الرياضي
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-رقم-05-للسداسي-الاول-2022
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-للقسم-التدريب-الرياضي-الثاني-14.12.2021
محضر-اجتماع-اللجنة-البيداغوجية-للقسم-التدريب-الرياضي-النهائي-2021-1
اجتماعات
أعضاء اللجنة العلمية
أعضاء اللجنة البيداغوجية
دليل الأستاذ
توزيع المهام
القسم في أرقام
نائب رئيس القسم
رئيس القسم
المعهد
اتصال بالقسم
مصلحة التدريس
اللجنة العلمية
اللجنة البيداغوجية
القسم
فهرس مكتبة المعهد
المجلة العلمية
مجلة العلوم والتكنولوجية للأنشطة البدنية والرياضية، مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر عن جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم معهد التربية البدنية والرياضية.
تعني المجلة بنشر البحوث والدراسات العلمية الأصيلة المتعلقة بالمجالات المختلفة لعلوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية. وهذا في العلوم النفسية، والتربوية، والعلوم البيولوجية، والعلوم الحركة ….الخ، والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً، والمكتوبة بإحدى اللغات العربية أو الفرنسية أو الانجليزية والتي لم يسبق نشرها سابقا. ومن أبوابها الثابتة باب البحوث العلمية باللغة العربية، وباب البحوث العلمية باللغة الفرنسية والإنجليزية، إضافة إلي باب التقارير الخاصة بالمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية في عموم العلوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية، والتي تعقد في معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم.
لقد عرفت مجلة العلوم والتكنولوجية للأنشطة البدنية والرياضية قفزة نوعية من حيث التصنيف، بحيث أصبحت ضمن التصنيف ج . في البوابة الوطنية للمجلات العلمية ASJP. كما عرفت المجلة حصولها على معامل التأثير في المنصة الوطنية والذي قدر 0.0180، كما تحصلت على معامل التأثير العربي لسنة 2019 والذي قدر 1.3 وهو معامل جد متميز، وآخر انجاز وهو على معيار الاعتماد ” أرسيف Arcif” المتوافقة مع المعايير العالمية وقدرة معامل ” أرسيف Arcif” للمجلة لسنة 2019م بــ 0.0287. و كذا حصولها على المرتبة الثانية في تخصص الرياضة على مستوى العربي والمرتبة الثالثة في تخصص العلوم الطبية والصيدلة والعلوم الصحة على مستوى العربي.
هذا التصنيف وهذه الانجازات منحها شرف اعتمادها لتكون ضمن المجلات التي يعتمد عليها في الترقيات الجامعية من تأهيل الجامعي وكذا فتح ملف الأستاذية على مستوي اللجنة الوطنية، كما سمح لها كذلك باعتمادها لمناقشة طلبة الدكتوراه.
هذه الترقية جعلت من المجلة قطبا يجذب الباحثين باختلاف تخصصاتهم لإرسال بحوثهم والظفر بشرف النشر في صفحاتها.
فجعل كم المواضيع المرسلة جد هائل لا يمكن للمجلة استيعابه كله مما اضطرها لضبط عملية استقبال المواضيع وتحديد تواريخ محددة لهذا الغرض، وبعد اجتماع اللجنة العلمية للمجلة تقرر أن يكون استقبال المواضيع في تاريخين ثابتين وهما:
– الأول من شهر جانفي من كل سنة إلى غاية الثاني والعشرون من نفس الشهر أي ثلاثة أسابيع فقط.
– الأول من شهر جويلية من كل سنة إلى غاية الثاني والعشرون من نفس الشهر أي ثلاثة أسابيع فقط.
وهذا من أجل تنظيم صدور المواضيع وكذا السماح للهيئة العلمية والمشرفة بالعمل بشكل مبرمج ومضبوط خدمتا للبحث العلمي وحسن تسير المواضيع وكذا تقييمها بكل موضوعية وأمانة علمية.
إن مجلة العلمية لعلوم والتكنولوجية للأنشطة البدنية والرياضية تبقى دائما تفتح صفحاتها لكل عمل جاد و متميز يضيف جديد للمعرفة العلمية وترحب بكل بحث باللغات الثلاثة المعتمدة العربية، الفرنسية و الإنجليزية عبر العنوان التالي:
http://ristaps-fr.univ-mosta.dz/
و هذا يضفي عليها طابع المقروئية من قبل شريحة واسعة من الباحثين، و أملنا كبير في أن يساهم الباحثين في إثراء العدد القادم و شكرا للجميع.
أعداد المجلة
العلاقات الخارجية
نظام ل.م.د
تعريف نظام ل.م.د
يعتمد نظام ل م د- ليسانس، ماستر، دكتوراه– على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:
1. المرحلة الأولى : بكالوريا+3، تتوج بشهاذة الليسانس
2. المرحلة الثانية:بكالوريا+5، تتوج بشهاذة الماستر
3. المرحلة الثالثة:بكالوريا+8، تتوج بشهاذة الدكتوراه
شهادة الليسانس:
هناك نوعان من شهادة الليسانس
- فرع أكاديمي:يتوج بشهاذة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.
- فرع مهني:يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالإندماج مباشرة في عالم الشغل
شهادة الماستر:
يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس « أكاديمية » و الذي تتوفر فيه شروط الإلتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ايسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في إختصاصين مختلفين:
ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.
ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.
شهادة الدكتوراه:
تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. و تكوين بالبحث من أجل البحث( تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي…).
هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:
- الطور الأول:يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.
- الطور الثاني:يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.
- الطور الثالث:هو طور للتخصص، يمكن الطالب من إكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.
السداسيات :
برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.
وحدات التعليم:
كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم :
وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية
وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.
وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.
وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.
الرصيد :
هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة…الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.
تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.
رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن
التقييم:
يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:
- امتحان بعد كل سداسي.
- بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.
- ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.
- إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.
- يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.
- كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة
التعويض:
يطبق مبدأ التعويض على:
الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال إحتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.
السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.
مستوى(ل1,ل2,ل3) يسمح التعويض باكتساب مستوى (ل1,ل2,ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة ته و الموزونة بمعاملاتها
التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:
- يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين.و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل ،منها1/3 على الأقل في سداسي.
- يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس،حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90) رصيد على الأقل، و اكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.
يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.
- تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي.
ينبغي أن تؤدي هذه العملية ،عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات،حتى في حالة إعادة توجيه.
التدرج في دراســــات الماستر
- يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر , إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل, وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.
- يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.
- يمكن لفريق التكوين, حسب الحالة, السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.
- تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.
- ينبغي أن تؤدي هذه العملية, عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
- في كل الحالات, َلا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات , حتى في حالة توجيه.
مجلس المعهد
للإتصال بنا
معهــــد التربيـــة البدنيـــة و الرياضيـــة
العنوان : الطريق الوطني رقم 11، خروبة –
جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم (27000) – الجزائر
الهاتف: 36 11 42 45 (0) 213+
الفاكس: 28 11 42 45 (0) 213+
الإيميل :
ieps@univ-mosta.dzلينكدإنيوتيوبملخص الموقع RSS
لجنة تكوين الدكتوراه
المعهد في أرقام
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-20
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-19
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-18
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-17
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-16
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-15
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-14
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-13
Presentation-24-11-2021-staps-directeur-12
كلمة الأمين العام
قسم الجذع المشترك
رئيس القسم | |
استعمال الزمن الفردي للأساتذة
قسم التربية البدنية و الرياضية
قسم التدريب الرياضي
قسم النشاط البدني الرياضي المكيف
قسم النشاط البدني الرياضي المكيف
[vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثانية ليسانس” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص البدني الرياضي و الاعاقة[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثالثة ليسانس” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص البدني الرياضي و الاعاقة[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة اولى ماستر” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص النشاط البدني الرياضي المكيف و الصحة[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثانية ماستر” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص النشاط البدني الرياضي المكيف و الصحة[/vc_cta][/vc_column][/vc_row]
قسم التدريب الرياضي
[vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثانية ليسانس” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص التدريب الرياضي التنافسي[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثالثة ليسانس” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص التدريب الرياضي التنافسي[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة اولى ماستر” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص التحضير النفسي الرياضي
تخصص التحضير البدني الرياضي [/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثانية ماستر” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص التحضير النفسي الرياضي
تخصص التحضير البدني الرياضي [/vc_cta][/vc_column][/vc_row]
قسم التربية البدنية و الرياضية
[vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة اولى ليسانس” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]
[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثانية ليسانس” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص النشاط البدني الرياضي التربوي[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثالثة ليسانس” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص التربية و علم الحركة[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة اولى ماستر” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي
تخصص النشاط البدني الرياضي الترويحي[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”سنة ثانية ماستر” txt_align=”right” add_icon=”left” i_icon_fontawesome=”fas fa-file”]تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي
تخصص النشاط البدني الرياضي الترويحي[/vc_cta][/vc_column][/vc_row]
إستعمال الزمن السداسي الأول للسنة الجامعية 2021-2022
[vc_row][vc_column][vc_cta h2=”” txt_align=”right” el_id=”السنة الأولى ليسانس جذع مشترك”]قسم التربية البدنية و الرياضية[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”” txt_align=”right”]قسم التدريب الرياضي[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”” txt_align=”right”]قسم النشاط البدني الرياضي المكيف[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_cta h2=”” txt_align=”justify”]استعمال الزمن الفردي للأساتذة[/vc_cta][/vc_column][/vc_row]
جامعة عبد الحميد ابن باديس
جدول استعمال الزمن للسنة الجامعية 2021 – 2020
Employee Search
الجمعية الرياضية لمعهد التربية البدنية و الرياضية لجامعة مستغانم
قائمة الطلبة المقبولين ( التدريب الرياضي)
قائمة الطلبة المقبولين (التربية البدنية و الرياضية)
قائمة الطلبة المقبولين (النشاط البدني المكيف)
ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
[vc_row][vc_column][vc_column_text]Dupliant-IEPS
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]
ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
قسم النشاط الرياضي المكيف (ماستر)
قسم النشاط الرياضي المكيف (ليسانس)
التحضير البدني الرياضي
التحضير النفسي الرياضي
قسم التدريب الرياضي (ماستر)
قسم التدريب الرياضي (ليسانس)
النشاط البدني الرياضي المدرسي
النشاط البدني الرياضي الترويحي
قسم التربية البدنية و الرياضية (ماستر)
قسم التربية البدنية و الرياضية (ليسانس)
الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
المكتبة
التعليم عن بعد
ملف استخراج شــــهادة التـــــــخرج
01 – نسخة أصلية مع نسخة من محضر مناقشة
02 – براءة الذمة من مكتبة المعهد
03- نسختان من الأطروحة لمكتبة المعهد (02 CD format PDF + Word)
04 – نسختان من الأطروحة لمكتبة المركزية (02 CD format PDF + Word)
05 – نسختان من الأطروحة لمصلحة ما بعد التدرج للمعهد (04 CD format PDF + Word)
06 – ملخص الأطروحة بثلاث لغات
07 – شهادة ميـــــلاد12
08 – ملحق رقم 06 ← تحميل
09 – استمارة الخاصة بإيداع أطروحة ← تحميل
مــــــــلف منـــــاقشة الأطــــروحة دكتــــــوراه طـــــور الثــــالث
يحتوي الملف على الوثائق التالية :
01 – طلب خطي لمناقشة الأطروحة
02 – اقتراح لجنة مناقشة دكتوراه الطور الثالث ← تحميل
03 – طلب إيداع أطروحة ← تحميل
04- نسختان من شهادات التسجيل (جميع السنوات)
05 – نسختان من شهادة البكالوريا + نسختان شهادة الليسانس + نسختان الماستر
06 – قرصان من الأطروحة (02 CD format PDF + Word)
07- نســــــــخة من الأطـــــــــروحة
08- ترخيص بمزاولة الدراسة من الهيئة المستخدمة او تصريح بعدم العمل
09- ملــــــــحق رقم 01 و02 و 03 ← تحميل
10- دفــــــتر الطالب
11 – ملخص الأطروحة بثلاث لغات
12 – المشاريع المنجزة
13 – بطــــــــــاقة الطالب
14 – المـــــجلة العلمية المصنفة
15 – نسخة من المقال النشر (01 CD format PDF + Word)
16- الأشعار عن الأطروحة في قاعدة البيانات (البوابة الوطنية للأشعار عن الأطروحات CERIST)
مــــــــلف منـــــاقشة الأطــــروحة دكـــــــــــــتوراه عــــــــــــــلوم
يحتوي الملف على الوثائق التالية :
01 – طلب خطي لمناقشة الأطروحة
02 – اقتراح لجنة مناقشة دكتوراه الطور الثالث ← تحميل
03 – طلب إيداع أطروحة ← تحميل
04- نسختان من شهادات التسجيل (جميع السنوات)
05 – نسختان من شهادة البكالوريا + نسختان شهادة الليسانس + نسختان شهادة الماجستير
06 – قرصان من الأطروحة (02 CD format PDF + Word
07- نســــــــخة من الأطـــــــــروحة
08- ترخيص بمزاولة الدراسة من الهيئة المستخدمة أو تصريح بعدم العمل
09- ملــــــــحق رقم 01 و02 و 03 و 05 ← تحميل
10 – ملخص الأطروحة بثلاث لغات
11 –بطــــــــــاقة الطالب
12 – المـــــجلة العلمية المصنفة
13 – نسخة من المقال النشر (01 CD format PDF + Word)
14- الأشعار عن الأطروحة في قاعدة البيانات (البوابة الوطنية للأشعار عن الأطروحات CERIST)
مــــــــلف منـــــاقشة الأطــــروحة
مشاريع الدكتوراه
التسجيل في الدكتوراه
ملف التسجيل في الدكتوراه
ملف التسجيل الأولي لطلبة الدكتوراه الطور الثالث
01. طلب التسجيل
02. استمارة التسجيل في الدكتوراه (تحميل)
03. نسخة من كشف نقاط البكالوريا + نسخة من شهادة الليسانس و الماستر + نسخة من
04. كشوف .النقاط ليسانس وماستر (مسار الدراسي) .
05. وثائق الأصلية بالنسبة لشهادة البكالوريا وشهادة الليسانس و الماستر وكشوف النقاط الليسانس. و الماستر الأصلية بالنسبة للطلبة الناجحين من خارج جامعة مستغانم .
06. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
07. ترخيص بمزاولة الدراسة من الهيئة المستخدمة او تصريح بعدم العمل.
08.شهادة ميلاد12 .
09. تصريح شرفي خاص بالالتزام بقواعد النزاهة العلمية لانجاز بحث ( تحميل).
10.ظرفان بريديان عليهما العنوان والطابع البريدي.
11.(02) صور شمسية.
12.حقوق التسجيل 200دج.
مخبر العلوم المطبقة على حركة الإنسان
مخبر تقويم برامج النشاطات البدنية والرياضية
التعريف بالتأهيل الجامعي
مــــقدمة:
يعد التأهيل الجامعي خطوة بالغة الأهمية في المسيرة العلمية للأستاذ-الباحث ويستند الغرض منه على المبدأ الأساسي للتقدم من خلال البحث.
في هذا السياق، حددت المادة 04 من المرسوم التنفيذي 98-254 المؤرخ 17 أغسطس 1998، والمتعلق بتكوين الدكتوراه في تخصص ما بعد التخرج، والتأهيل الجامعي.
يكرس التأهيل الجامعي مستوى عالي من الكفاءة والاستعداد العلمي للأستاذ -الباحث، ويتم منحه من قبل لجنة مقررين و مناقشين للأساتذة الباحثين في موقع نشاط، بعد أن أجروا أعمال بحث بمستواهم وقيّموا نتائجهم من خلال المنشورات في المجلات المعروفة. الاتصالات الوطنية أو الدولية أو إيداع البراءات. مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية هذه العملية ، يجب أن نتذكر أن مصالح نيابة الجامعة المكلفة بما بعد التخرج ، والتأهيل الجامعي والبحث العلمي ، والهيئات العلمية للكليات والمعاهد كل في مجال اختصاصها ، يجب أن ينجزوا مهامهم على النحو الصحيح قدر الإمكان.
الأهـــــداف التــأهيل الجــامعي:
* الاعتراف بمستوى علمي عالي أعلى من الدكتوراه.
* مساهمة أصلية في مجال العلوم.
* إثبات قدرة المترشح على تأطير الأطروحات و الإشراف على البحوث.
النــــــــــــتيجة
* يسمح له بالحصول على لقب الأستاذ المؤهل و يمنحه رتبة الأستاذية و يسمح للحائز عليه بالإشراف على أطروحة دكتوراه أو مذكرة ماجستير أو مشروع بحث أو عدة مشاريع أو فريق بحث أو تأطيرها.
ملف التأهيل الجامعي

[vc_row][vc_column][vc_column_text]فيما يتعلق بمكونات الملف الترشح للتأهيل الجامعي :
يجب إيداع ملف الترشح للتأهيل الجامعي لدى نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطور الثالث والتأهيل الجامعي و البحث العلمي و التكوين العالي فيما بعد التدرج طبقا لأحكام القرار رقم 170:
* القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 و لاسيما المادتين 3 و 4. أحكام التأهيل الجامعي (تحميل)
* التصريح الشرفي خاص بالالتزام بقواعد النزاهة العلمية لإنجاز بحث (تحميل)
* مكونات ملف الترشح للتأهيل الجامعي (canevas) :
- الطبعة المنشورة في مجلة معترف بها
- الشهادات المتحصل عليها: بكالوريا – ليسانس- ماستر- ماجستير- دكتوراه علوم- دكتوراه ل م د
- الســــــــيرة الذاتيـــــــــة مفصلـــــــــة
- التصريح الشرفي بعدم التسجــــيل في جامعة أخرى (المطبوعة متوفرة لدى مصلحة نيابة المديرية)
- الملـــف الإداري: قرار التعيين-محضر التنصيب – شهادة العمل – طلب خطي – شهادة الميلاد
- حـــوصلة من 5 إلى 10 صفحات على الأكثر
- ملخص رسالـــة الدكتــــــوراه
- المداخــــلات العلميــة
- المطبوعة البيداغوجيـــة
- صفحة الواجهة – عربي
- صفحة الواجهة – فرنسي
- تصريح شرفي بعدم إيداع ملف التأهيل الجامعي لدى مؤسسة جامعية أخرى المنشور الوزاري رقم 03 المؤرخ في 24 ماي 2003
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]
النصوص التنظيمية
← القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 و لاسيما المادتين 3 و 4. أحكام التأهيل الجامعي
← اجراءات مناقشة اطروحة الدكتوراة و التاهيل الجامعي N°524 Du 09 08 2018
“Arrêté n° 586 fixant la liste des revues scientifiques Nationales de catégorie “C
Circulaire n°4 du 26 Mars 2005 fixant les conditions d’inscription à l’Habilitation Universitaire
Note explicative Doctorat et Habilitation Universitaire PRFU
ملف إعادة تسجيل طلبة الدكتوراه
ملف إعادة التسجيل طلبة الدكتوراه علوم و الطور الثالث
تعلم مصلحة ما بعد التدرج كافة الأساتذة المشرفين وطلبة الدكتوراه أنه تم فتح عملية التسجيلات للسنة الجامعية 2023/2022 وهذا بتحميل جميع الوثائق الخاصة بإعادة التسجيل وتقديم الملف التالي إلى المصلحة .
- طلب إعادة التسجيل.
- إستمارة اعادة التسجيل في الدكتوراه (تحميل الإستمارة)
- شهادة ميلاد 12.
- سير تقدم عمل أطروحة الدكتوراه ( عربي فرنسي)
- نسخة من شهادة التسجيل للسنة الجامعية الماضية.
- طلب رخصة استثنائية لإعادة التسجيل : سنة الرابعة و الخامسة ل.م.د. و الخامسة و السادسة علوم ( عربي فرنسي)
- ظرفان بريديان عليهما العنوان والطابع البريدي.
- بطاقة الطالب.
- (02) صور شمسية.
- حقوق التسجيل 200دج.
حقوق وواجبات الطالب
المادة 14: يجب أن يوفر المركز الجامعي للطالب كل الشروط الممكنة التي تسمح له بتطوير معارفه باعتباره العنصر الأساسي المعني في المقام الأول بتلقي المعرفة، لذلك فإنه يتمتع بحقوق وفي المقابل عليه واجبات.
المادة 15: يتمتع الطالب بحقه في أن يخضع لتأطير نوعي قائم على استعمال مناهج بيداغوجية حديثة وملائمة،وعلى الأسرة الجامعية إيلاء الاحترام للطالب وحفظ كرامته.كما يجب ألا يعترض لأي تميز أو تفرقة مرتبطة بالجنس أو الدين أو خاصية أخرى.
المادة 16: يتمتع الطالب بحرية التعبير والرأي مع احترام آراء الآخرين والقواعد المتعلقة بواجباته.
لمادة 17: للطالب الحق في تعليم حديث ومكيف، وله الحق في الحصول على تقييم منصف وحيادي. كما يحق له الحصول على مضمون برنامج الدروس منذ بداية السنة الجامعية، وأن تكون وسائل الدعم البيداغوجي متاحة له ( المؤلفات، المطبوعات، المجلات والدوريات،الرسائل، قاعة الانترنت إلخ…) ومن أجل ذلك فللطالب الحق في الاستفادة من خدمات المكتبة المركزية ومكتبة المعهد المسجل فيه ومركز الحسابات.
مادة 18: يستلم الطالب نقاط امتحاناته مرفقة بالتصحيح النموذجي وجدول تنقيط الاختبار مع تمكينه من الاطلاع على أوراق الامتحان في الآجال المحددة لذلك، قصد تمكينه من تقديم طعن إذا لاحظ خللا في التصحيح .و بطبيعة الحال فإن ذلك تضبطه آليات يتم اتباعها.
مادة 19: يحق للطالب التعرف على المعلومات المتعلقة بالمؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها،لاسيما نظامها الداخلي الذي تسلم للطالب نسخة منه عند أول تسجيل في المركز الجامعي.
مادة 20 : للطالب الحق في النظافة والأمن والوقاية الصحية اللازمة في المحيط الذي يدرس فيه (داخل أو خارج الحرم الجامعي).
مادة 21 : للطالب الحق في المشاركة في إنشاء الجمعيات الطلابية واختيار ممثليه في اللجان البيداغوجية بكل حرية ودون قيد أو ضغط .
مادة 22: أما الوجبات الملقاة على عاتق الطالب فتتمثل فيما يلي:
- احترام التنظيم المعمول به،
- احترام كرامة ونزاهة أعضاء الأسرة الجامعية،
- احترام حق أعضاء الأسرة الجامعية في حرية التعبير والرأي.
- تقديم معلومات صحيحة ودقيقة عند التسجيل.
- التحلي بالأخلاق الحسنة في كل الأعمال والنشطات التي يقوم بها داخل الحرم الجامعي.
- عدم الغش وعدم اللجوء إلى انتحال أعمال الغير.
- الامتناع عن إتلاف وتخريب المرافق والعتاد الموضوع في خدمته.
- احترام قواعد النظافة والأمن داخل المركز الجامعي.
- في حالة ارتكاب أخطاء، يخطر الطالب مسبقا بهذه الأخطاء المنسوبة إليه، وتبقى العقوبات المترتبة عليها والمنصوص عليها في النظام الداخلي للمركز الجامعي من صلاحية مجلس التأديب وقد تصل هذه العقوبات إلى حد الطرد النهائي للطالب من المركز الجامعي.
محاضرالمجلس العلمي
سنة 2019
محضر إجتماع المجلــــس العلمي رقم: 778/م.ع/2019/02 “دورة غير عادية” لمعهد التربية البدنية و الرياضية
محضر إجتماع المجلــــس العلمي رقم: 791/م.ع/2019/04 “دورة عادية” لمعهد التربية البدنية و الرياضية
محضر إجتماع المجلــــس العلمي رقم: 872/م.ع/2019/06 “دورة عادية” لمعهد التربية البدنية و الرياضية
محضر إجتماع المجلــــس العلمي رقم: 926/م.ع/2019/10 “دورة غيرعادية” لمعهد التربية البدنية و الرياضية
محضر إجتماع المجلــــس العلمي رقم: 939/م.ع/2019/10 لمعهد التربية البدنية و الرياضية
سنة 2020
سنة 2021
التأهيل الجامعي
التكوين في الدكتوراه
مناقشات الدكتوراه
مشاريع البحث
تسهر مصلحة ما بعد التدرج على متابعة وسير أنشطة البحث العلمي وتنفيذ برامج التكوين في ما بعد التدرج، فنسعى جاهدين بالتكفل والإشراف الإداري على ضمان الإجراءات الضرورية لسير التكوين لما بعد التدرج، والسهر على مشاريع البحث العلمي وتنظيم مسابقات الدكتوراه وسير الامتحانات للالتحاق بما بعد التدرج. ومتابعة كل الأمور المتعلقة بتسجيلات طلبة الدكتوراه علوم وطلبة دكتوراه الطور الثالث، و اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمناقشة أطروحات الدكتوراه والتأهيل الجامعي للأساتذة ومتابعة سير أنشطة البحث والتظاهرات والملتقيات العلمية الدولية والوطنية، ومتابعة مخابر البحث وحصيلة نشاطات فرق البحث التابعة للمخبر. بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ برامج تحسين المستوى من خلال المنح والتربصات القصيرة والطويلة المدى للأساتذة والطلبة والعطل العلمية ومتابعة تقارير التربصات وكذا تربصات العمال، وهذا بمسايرة المجلس العلمي للمعهد. كما نسعى أيضا بمبادرات بأعمال من أجل تنشيط ودعم التعاون مابين الجامعات الوطنية والدولية والمبادرة بأعمال الشراكة مع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية .
في الأخير نشكر سيد مدير المعهد على الثقة التي وضعت في شخصي لتسيير شؤون مصلحة ما بعد التدرج، كما نشكر فريق العمل المساعد وجميع أساتذة المعهد فنحن نتطلع إلى التعاون وإلى مجهوداتكم المبذولة في إنجاح عملية التكوين في ما بعد التدرج راجيين من الله التوفيق خدمة للمعهد والبحث العلمي.
بادءا ببدء أود أن أتقدم بخالص الشكر للسيد مدير المعهد الذي أودع فيا ثقته وكلفني قبل أن يشرفني بمنصب مدير مساعد مكلف
. بالدراسات و العلاقات المرتبطة بالطلبة
وإنني لأنتهز هذه الفرصة لأعبر عن ثقتي لهيئة التدريس من الأساتذة الأفاضل و أعزائنا الطلبة للعمل سويا تحت مبدأ المشاركة من أجل تحسين الطرق البيداغوجية و جودة و نوعية التكوين خدمة للجامعة عامة و المعهد خاصة وفق أسس و مبادئ علمية عصرية لما يملكه المعهد من بنى تحتية تسمح له بتطوير الأفكار و الرؤى الإبتكارية المبدعة و التي تحقق الهدف الراقي و السامي ألا وهو خدمة المجتمع و إعطاءه طابع حضاري متميز.
كما نسعى جاهدين نحن و الطاقم الإداري من رؤساء الأقسام لتنشيط و تطوير أليات العمل و توفير كل الظروف اللازمة و الضرورية لكل من هيئة التدريس و الطلبة إيمانا منا بدورنا الإيجابي من خلال الرؤية الإستراتيجية للسيد مدير المعهد التي تسعى لتحقيق رسالة و أهداف المعهد التربية البدنية و الرياضية.
المجلس الإداري
المجلس العلمي
[vc_row][vc_column][vc_column_text]
أعضاء المجلس العلمي
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”2/3″][vc_column_text]الأستاذ الدكتور: بن قوة علي رئيس المجلس العلمي
الهاتف: 36 11 42 45 (0) 213+
الفاكس: 28 11 42 45 (0) 213+
الإيميل: ali.bengoua@univ-mosta.dz
[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/3″][vc_single_image image=”161″][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]
- الدكتـــور ميــم مختار – مدير معهد التربية البدنية و الرياضية
الإيميل: mokhtar.mim@univ-mosta.dz
- الدكتور كتشوك سيدي محمد – مدير مساعد مكلف بما بعد التدرج
الإيميل: sidimohamed.koutchouk@univ-mosta.dz
- الدكتور حمزاوي حكيم – مدير مساعد مكلف بالتدرج
الإيميل: hakim.hamzaoui@univ-mosta.dz
- الدكتور حرباش ابراهيم – رئيس قسم التربية البدنية و الرياضية
الإيميل: brahim.harbach@univ-mosta.dz
- الدكتور بلقاضي عادل – رئيس قسم التدريب الرياضي
الإيميل: abdelkrim.senouci@univ-mosta.dz
- الدكتور رقيق مدني – رئيس قسم النشاط الحركي المكيف
الإيميل: mad_eps@yahoo.fr
- الأستاذ الدكتور بن دحمان نصر الدين – مدير مخبر تقويم برامج الأنشطة البدنية و الرياضية
الإيميل: mohamednesreddine.bendahmane@univ-mosta.dz
- الأستاذ الدكتور صبان محمد – مدير مخبر العلوم التطبيقية في حركة الإنسان
الإيميل: mohamed.sebbane@univ-mosta.dz
- الأستاذ الدكتور عطا الله أحمد – ممثل الأساتذة درجة استاد تعليم العالي
قسم التربية البدنية و الرياضية
الإيميل: ahmed.attalah@univ-mosta.dz
- الدكتور بن قصد علي حاج محمد – ممثل استاد تعليم عالي
قسم التربية البدنية و الرياضية
الإيميل:
- الأستاذ الدكتور بومسجد عبد القادر – ممثل الأساتذة درجة استاد تعليم العالي
قسم التدريب الرياضي
الإيميل:
- الأستاذ الدكتور عبد الدايم عدة – ممثل الأساتذة درجة استاد تعليم العالي
قسم النشاط الحركي المكيف
الإيميل:
- الأستاذ الدكتور عتوتي نوردين – ممثل الأساتذة درجة استاد تعليم العالي
قسم النشاط الحركي المكيف
الإيميل:
- الأستاذ شرشال عبد القادر – ممثل عن الأساتذة المساعدين
الإيميل:
- الأستاذ بن شني الحبيب – ممثل عن الأساتذة المساعدين
الإيميل:
- السيد بقدور سليمان – مسؤول المكتبة
الإيميل:[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]
- قرار 711 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد القواعد المشتركة للتنظيم و التسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 712 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011 يتضمن كيفيات التقييم و التدرج و التوجيه في طور الدراسات لنيل شهادتي الليسانس و الماستر
- قرار 713 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يحدد تشكيلة لجنة الإشراف و سيرها
- قرار 714 مؤرخ في 03 نوفمبر 2011م يتضمن كيفيات ترتيب الطلبة
- قرار 371 مؤرخ في 11 جوان 2014م 2011م يتضمن إحداث المجالس التأديبية في مؤسسات التعليم العالي و يحدد تشكيلها و سيره
- قرار 363 مؤرخ في 09 جوان 2014م يتضمن شروط التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر
- قرار 362 مؤرخ في 09 جوان 2014م يحدد كيفيات إعداد و مناقشة مذكرة الماستر
مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
مجلة العلوم والتكنولوجية للأنشطة البدنية والرياضية، مجلة علمية نصف سنوية محكمة تصدر عن جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم معهد التربية البدنية والرياضية.
تعني المجلة بنشر البحوث والدراسات العلمية الأصيلة المتعلقة بالمجالات المختلفة لعلوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية. وهذا في العلوم النفسية، والتربوية، والعلوم البيولوجية، والعلوم الحركة ….الخ، والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً، والمكتوبة بإحدى اللغات العربية أو الفرنسية أو الانجليزية والتي لم يسبق نشرها سابقا. ومن أبوابها الثابتة باب البحوث العلمية باللغة العربية، وباب البحوث العلمية باللغة الفرنسية والإنجليزية، إضافة إلي باب التقارير الخاصة بالمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية في عموم العلوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية، والتي تعقد في معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم.
لقد عرفت مجلة العلوم والتكنولوجية للأنشطة البدنية والرياضية قفزة نوعية من حيث التصنيف، بحيث أصبحت ضمن التصنيف ج . في البوابة الوطنية للمجلات العلمية ASJP. كما عرفت المجلة حصولها على معامل التأثير في المنصة الوطنية والذي قدر 0.0180، كما تحصلت على معامل التأثير العربي لسنة 2019 والذي قدر 1.3 وهو معامل جد متميز، وآخر انجاز وهو على معيار الاعتماد ” أرسيف Arcif” المتوافقة مع المعايير العالمية وقدرة معامل ” أرسيف Arcif” للمجلة لسنة 2019م بــ 0.0287. و كذا حصولها على المرتبة الثانية في تخصص الرياضة على مستوى العربي والمرتبة الثالثة في تخصص العلوم الطبية والصيدلة والعلوم الصحة على مستوى العربي.
هذا التصنيف وهذه الانجازات منحها شرف اعتمادها لتكون ضمن المجلات التي يعتمد عليها في الترقيات الجامعية من تأهيل الجامعي وكذا فتح ملف الأستاذية على مستوي اللجنة الوطنية، كما سمح لها كذلك باعتمادها لمناقشة طلبة الدكتوراه.
هذه الترقية جعلت من المجلة قطبا يجذب الباحثين باختلاف تخصصاتهم لإرسال بحوثهم والظفر بشرف النشر في صفحاتها.
فجعل كم المواضيع المرسلة جد هائل لا يمكن للمجلة استيعابه كله مما اضطرها لضبط عملية استقبال المواضيع وتحديد تواريخ محددة لهذا الغرض، وبعد اجتماع اللجنة العلمية للمجلة تقرر أن يكون استقبال المواضيع في تاريخين ثابتين وهما:
– الأول من شهر جانفي من كل سنة إلى غاية الثاني والعشرون من نفس الشهر أي ثلاثة أسابيع فقط.
– الأول من شهر جويلية من كل سنة إلى غاية الثاني والعشرون من نفس الشهر أي ثلاثة أسابيع فقط.
وهذا من أجل تنظيم صدور المواضيع وكذا السماح للهيئة العلمية والمشرفة بالعمل بشكل مبرمج ومضبوط خدمتا للبحث العلمي وحسن تسير المواضيع وكذا تقييمها بكل موضوعية وأمانة علمية.
إن مجلة العلمية لعلوم والتكنولوجية للأنشطة البدنية والرياضية تبقى دائما تفتح صفحاتها لكل عمل جاد و متميز يضيف جديد للمعرفة العلمية وترحب بكل بحث باللغات الثلاثة المعتمدة العربية، الفرنسية و الإنجليزية عبر العنوان التالي :
http://ristaps-fr.univ-mosta.dz/
و هذا يضفي عليها طابع المقروئية من قبل شريحة واسعة من الباحثين، و أملنا كبير في أن يساهم الباحثين في إثراء العدد القادم و شكرا للجميع.
أعداد المجلة
مخابر البحث العلمي
قسم جذع مشترك ل.م.د
قسم النشاط الرياضي المكيف
رئيس القسم |
قسم التدريب الرياضي
قسم التربية البدنية و الرياضية
ماستر
ليسانس ل.م.د
ميـــدان التكويـــن
بعض الإحصائيات
استراتيجية و أهداف التكوين
يرتكز التكوين في نظام ل.م.د للتعليم العالي بالمعهد على التكوين الأكادمي يخص الدراسات من نوع أساسي أو أكادمي, التي تمكن من التحضير و متابعة التكوين الجامعي في الماستر .
ويعتمد التكوين في النظام ل.م.د للتعليم العالي بالمعهد على ثلاثة أطوار:
- الطور الأول لليسانس ( شهادة البكالوريا +ثلاث سنوات)
- الطور الثاني الماستر ( شهادة البكالوريا +خمس سنوات)
الدراسات منظمة على شكل سداسيات من أجل تحقيق نظام مسار التكوين ويشمل السداسي عموما 14أسبوعا من الدروس . في كل سداسي, التعليم مجمع على شكل وحدات تعليمية مصنفة:
- الوحدة التعليمية الأساسية: تجمع المواد الأساسية لتخصيص معين
- الوحدة التعليمية المنهجية: تحتوي على مواد التي تهدف إلى تلقين الطالب الآليات المنهجية الضرورية لتكوينه.
- الوحدة التعليمية الاستكشافية: وهي المواد التابعة لاختصاصات أخرى هدفها زيادة معارف وتسهيل الانتقال وإعادة التوجيه.
- الوحدة التعليمية العريضة: المواد التي تعطي العلاقة بين التخصص الأصلي و التخصصات الأخرى
يعتمد النظام ل.م.د على الأرصدة(Crédit) و يستوجب كل سداسي 30 رصيدا.
الإكتساب النهائي للوحدات التعليمية في كل مسار تكويني بصفة نهائية وتتم رسملتها بمجرد تحصل الطالب على المعدل فيها , ويؤدي اكتساب الوحدات أليا إلى اكتساب الأرصدة التي تقابلها.
[vc_row][vc_column][vc_column_text]
معهــــد التربيـــة البدنيـــة و الرياضيـــة
– لمحة تاريخية عن المعهد
لقد مر المعهد بعدة مراحل انطلاقا من قسم حتى معهد ت.ب.ر. بعد تنقل القسم من جامعة وهران إلى المركز الجامعي بمستغانم كان قسما تابع لمعهد البيولوجيا وتم تحويل هذا القسم في نهاية السنة الدراسية 86/87م ، إلى المدرسة العليا لأساتذة التربية البدنية و الرياضية بالمرسوم الرئاسي رقم 64-88 المؤرخ في 22 مارس1988م.
وبعد هذا وبمقتضى المرسوم الرئاسي 98 – 220 المؤرخ في 07/07/1998،تم حل المدرسة العليا لأساتذة التربية البدنية و الرياضية و إنشاء جامعة مستغانم و ضمها إلى الجامعة لتصبح معهد التربية البدنية والرياضية من بين سبع (7) معاهد لهذه الجامعة، وفي مدة لا تتعدى ستة أشهر (6) ثم إنشاء الكليات داخل الجامعة ليتغير اسم المعهد إلى كلية العلوم الاجتماعية و التربية البدنية و الرياضية والذي كان قسم التربية البدنية و الرياضية، والتدريب الرياضي والنشاط الحركي المكيف من الأقسام المكونة له، و هذا بمقتضى المرسوم الرئاسي 98/398 والمؤرخ في 02/12/1998م. وفي سنة 2004م و بمقتضى المرسوم الرئاسي 04/256 و المؤرخ في 29/08/2004م ثم إنشاء معهد التربية البدنية و الرياضية مستقلا عن كلية العلوم الاجتماعية و التربية البدنية و الرياضية. وهو بهذه الصفة إلى حد الآن.
– أسماء المديرون الذين تداولوا على إدارة المعهد
- د. طايري عبد الرزاق: مدير المدرسة العليا لأساتذة التربية البدنية والرياضية من سنة 1989م إلى غاية 1991م
- د. لحمر عبد الحق: مدير المدرسة العليا لأساتذة التربية البدنية والرياضية من سنة 1991م إلى غاية 1998م
- د. بن قوة علي: عميد كلية العلوم الاجتماعية والتربية البدنية والرياضية من سنة 1998م إلى غاية 2004م
- د. رمعون محمد: مدير معهد التربية البدنية والرياضية من سنة 2004م إلى غاية 2007م
- د. سعيد عيسي خليفة: مدير معهد التربية البدنية والرياضية من سنة 2007م إلى غاية 2009م
- ا.د. بن قاصد علي الحاج محمد: مدير معهد التربية البدنية والرياضية من شهر جويلية 2009م إلى غاية نهاية شهر أكتوبر2018م
- د. ميم مختار: مدير معهد التربية البدنية والرياضية من بداية شهر أكتوبر 2018م إلى يومنا هذا
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]
بسم الله الرحمان الرحيم
تحية طيبة و بعد .
إنه لمن دواعي سروري أن أتقدم لكم بأصدق التهاني و أطيب الأمنيات بعام دراسي موفق حافلا بالنجاح و في هذا الصرح العلمي الذي نأمل فيه أن يستمر العمل المتميز و الجاد.
إن الهدف الذي نسعى إليه هو توفير المناخ العلمي الملائم من خلال الاعتماد على أسس و مناهج جامعية متطورة قادرة على إيصال المعرفة بشكل سليم و متكامل ولاشك أن تأدية الأهداف النبيلة التي أنشئ من أجله المعهد تندرج ضمن الرسالة الحضارية للتعليم العالي في وطننا.
والتي تتطلب منا أسرة المعهد بتضافر الجهود في المجال التعليمي و الأكاديمي بأطواره الثلاث ولهذا الغرض قمنا بوضع فريق عمل من نواب مدير و رؤساء أقسام و فريق تكوين و موظفين قادرين على مواكبة التطور العلمي الحاصل في ميدان علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية و كذا تطوير الأداء البيداغوجي و العمل على تنويع الاختصاصات و السعي من أجل ترقية البحث العلمي و يبقى المعهد نموذجا في العطاء و الوفاء للوطن.
كما أن عملية التحديث مستمرة بالمعهد خاصة و الجامعة عامة تكمن في ترسيخ إستراتيجية مرسومة بأسلوب معاصرو إن إدارة المعهد ستعمل بكل جهدها على تطوير و تحسين إمكانات المعهد وبرامجها و الأنشطة الطلابية و تسعى إلى إنشاء الشبكة العنكبوتية في المعهد وجعله نافذة مفتوحة و أداة تواصل بين الإدارة و الأساتذة و الطلبة و كذا تطوير العلاقة مع المحيط الاجتماعي و الاقتصادي بسوق العمل و الاستجابة إلى احتياجاته وفق التخصصات و المواصفات العلمية المطلوبة و كذا نوعية التكوين.
وبهذا نطمح إلى تقديم صورة واضحة و شفافة عن المعهد و خلق جسر تواصل بين مختلف الأطراف و فضاء للطلبة للتعبير عن إشغالاتهم وخزانة للباحثين و الأكاديميين.
و الله ولي التوفيق