مشاريع تمبوس

مشروع يبدأ

عنوان المشروع: تعزيز العلاقة بين التعليم العالي والوسط الاجتماعي-الاقتصادي (YABDA)

مرجع المشروع: 586418-EPP-1-2017-1-MA-EPPKA2-CBHE-JP

فترة الموافقة على المشروع: (2017-2021)

موقع المشروع:https://yabda-project.eu/site/

https://youtu.be/nwugYK2slr0
Cérémonie d’ouverture et la réunion de lancement de Yabda

تقديم المشروع

يبدأYABDA هيكلمة مشتقة من اللغة العربية وتعني البدءأو الانشاء. يهدف مشروع يبدا إلى تلبية الحاجة الماسة لبناء قدرات الجامعات الشريكة لتعزيز إنشاء الشركات الناشئة بما يتناسب مع إمكانات البحث والتطوير العالية في بلدان المغرب العربي وارتفاعمعدلات البطالة بين الشباب.

لطالما عرفا لتدريب على انشاء مؤسسة منذ زمن بعيد كعنصر أساسي للنمو والتنمية الإقليمية (الاتحاد الأوروبي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي). يمكن لدور مؤسسات التعليم العالي أن يساهم في التنمية الاقتصادية لمجتمعاتها وفي القدرة التنافسية الوطنية. لقد وسعت الجامعات في جميع أنحاء العالم مهمتها لتتجاوز البحث الأساسي والتعليم لتصبح أماكن تعمل فيها المعرفة على تطوير براءات الاختراع والتعاون التجاري وحاضنات الشركات الناشئة.

تدرك Yabda أن هذا يتطلب خلق بيئة مواتية يمكن أن تكسر ثقافات الجامعات والشركات المهيمنة وتساعد في وضع استراتيجيات لأشكال جديدة من التعاون. يعتمد نجاح الشراكات طويلة الأمد بين الجامعة والمؤسسات على رغبة إدارة الجامعة في تطوير رؤية جديدة وتقديم مهام أساسية جديدة. كما أنه يعتمد على رغبة أعضاء هيئة التدريس والإداريين في قبول هذه الرؤية.

لذلك سيعمل يبدأ على تطوير نظام بيئي شامل يعزز روح المبادرة والابتكار في مؤسسات التعليم العالي وخارجها. و سيعزز مستوى المهارات والقدرات و تسخير جميع موارد الجامعة ، بما في ذلك الأكاديميين والإداريين والطلبة ، لتحويل الجامعات إلى منصات فعالة للبدء. علاوة على ذلك ، سيعمل المشروع بوصفه “مقاول سياسي” ينشر أفكار ومهارات تنظيم المشاريع من خلال التفاعل مع الشركات وصناع القرار والمجتمع. و هذاما سيعزز تأثيره الشامل.

ستتبنى يبدا نهجًا متعدد التخصصات يشجع النمو الأخضر والتطور التكنولوجي ، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية / الإقليمية للبلدان الشريكة الثلاثة:

في سنة2008 ، اختارت الجزائر تحسين نظامها الوطني للابتكار من خلال إعادة تنظيم العلوم وتطوير البنية التحتية والموارد البشرية والبحث ، فضلاً عن تعزيز التعاون والتمويل العلمي. ومنذ ذلك الحين ، تم اتخاذ تدابير مختلفة لتطوير إمكاناتها الابتكارية ؛ و في سنة 2015 ، أنشأت أكاديمية وطنية للعلوم www.aast.dz.

تم إطلاق استراتيجية الابتكار المغربية في سنة 2009 من أجل: أ) تطوير الطلب المحلي على الابتكار. (ب) تعزيز الروابط بين القطاعين العام والخاص ؛ (ج) إدخال آليات تمويل مبتكرة. من بين هذه الأخيرة، هناك الآن انطلاق للشركات الناشئة المبتكرة وتطوير للشركات الصناعية أو الاتحادات. يوجد في المغرب ثلاث مجمعاتتكنولوجية وشركات مضيفة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات الخضراء والصناعات الثقافية. تدعم الشبكة المغربية للشركات الناشئة و الحاضنات (www.rmie.ma) حضانة المؤسسات ونقل التكنولوجيا من خلال المؤسسات الناشئة الجامعية. يزود المؤسسات في البداية برأس مال مبدئي لتطوير خطط أعمال قوية.

يحظى نظام العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تونس بدعم قوي من الحكومة. ينص الدستور التونسي الجديد (2014) في الفصل 33 على أن “توفر الدولة الوسائل اللازمة لتطوير البحث التكنولوجي والعلمي”. يرأس مجلس الجامعة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال. و في سنة2015 ، وافق على إصلاح واسع للبحث العلمي والتعليم العالي يجب تنفيذه خلال الفترة 2015-2025.

تلتزم يبدا بالعديد من مبادرات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالتعلم واعمل على انشاء مؤسسات (5). يجب تطوير تآزر قوي مع مبادرة المؤسسات الناشئة القادمة لأفريقيا Startup Europe Comes to Africa(متوقع قريبًا).



الأهداف

يمكن أن يكون تكوين ودعم المقاولين حافزًا للابتكار والتنمية (الاتحاد الأوروبي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي،اليونسكو، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية). يهدف المشروع إلى بناء القدرات اللازمة في عشر جامعات مغاربية لمواكبة إمكانات البحث والتطوير العالية في المنطقة مع تزايد نسبة البطالة لدى الشباب. أهداف مشروع يبدا هي:

  • مواجهة التحديات المتعلقة بالمؤسسات والابتكار في المجالات التي تتمتع فيها البلدان الشريكة بميزة تنافسية : التكنولوجيا الخضراء ، الطاقة والتنمية المستدامة.
  • • بناء شبكة رفيعة المستوى من المقاولين والمفكرين المستقبليين التي ترتبط بمنظومة السوق المحلية / الإقليمية والدولية ذات التأثير المضاعف في منطقة المغرب العربي.

ستعزز يبدأ روح المؤسساتية التي تفضي إلى الابتكار في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي.

• إنشاء بنية تحتية مقاولاتية و ثقافة تستجيب للسياق الإقليمي وتبني عليه.

• مواجهة التحديات المقاولاتية والابتكارية، لا سيما في المجالات التي تضبط فيها البلدان الشريكة المزايا التنافسية في التكنولوجيا الخضراء والطاقة والتنمية المستدامة.

• بناء شبكة رفيعة المستوى من مقاولين وخبراء موضوعيين و مستقبليين الذين لهم علاقة بالنظام البيئي للسوق العالمي المحلي / الإقليمي.

ستعمل يبدأ على تطوير نظام بيئي مبتكر يعزز:

  • نصائح: دليل على الإنترنت سيقدم معلومات عملية ومخصصة لتأسيس مؤسسة. برنامج تدريب هادف، مدعوم بالتدريب الشخصي، سيدعم إنشاء مؤسسات جديدة.
  • الالتزام: ستكون هناك شبكة جامعية وتشرك أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والباحثين والطلبة. ستوجه وحدة يبدأ للابتكار Yabda-Innovate الطلبة إلى عملية التفكير التصوري ؛ ستكون أقسام الأعمال / التسويق والهندسة وتكنولوجيا المعلومات في صميم أنشطتها. من خلال وحدة يبدأ للقانون Yabda-Law ، سيساعد أعضاء هيئة التدريس والموظفون والطلبةالمقاولينوالشركات الناشئة المحتملين فيما يخص براءات الاختراع / حقوق النشر وما إلى ذلك. ستوفر وحدة للطلبةYabda-Studentمجموعة دعم أساسية للمقاولاتية.
  • التبادل والمشاركة: سيكون مركز يبدأ مركزًا لتطوير الشركات الناشئة الشابة في مجالات التكنولوجيا الخضراء ، الطاقة والتنمية المستدامة. يوفر موقع Yabda-Site twill جميع المعلومات لتطوير وإبراز الشركات الناشئة؛ سيقوم مجتمع يبدأ بربط جميع الأطراف المهتمة في الجامعة من أجل تبادل الخبرات والأفكار.
  • الدعم: سيكون من مهام فريق مؤسسة يبدأ دعم وتطوير يبدأ على المدى الطويل من خلال أ) تطوير الخبرة في تسويق المعرفة والتكنولوجيا الجامعية ، ب) إقامة شراكات مع شركاء خارجيين إقليميين / وطنيين / إقليميين. النظام البيئي الدولي للمقاولاتية..

Organisme coordinateur du projet

UNIVERSITÉ  Hassan II de Casablanca (Maroc)

Coordinateur national du projet

Université de Mostaganem Abdelhamid Ibn Badis (Algerie)



تطور المشروع

زر الذهاب إلى الأعلى