القوانين التنظيمية

نصت مواد نصوص المرسوم التنفيذي03-279 المؤرخ في 23 أوت 2003 من نظام مهام مجلس ادارة الجامعة على الآتي: مع التقيد بما يقضي به هذا النظام وغيره من الأنظمة، وما تقضي به قرارات مجلس التعليم العالي يتولى مجلس الجامعة تصريف الشؤون العلمية والإدارية والمالية وتنفيذ السياسة العامة للجامعة…

مهام مجلس الإدارة:
يقوم المجلس بدراسة وتقديم التدابير التي تساعد على تحسين أداء الجامعة والعمل على بلوغ اﻷهداف.
يتداول المجلس حول :

  •  مخططات التنمية في الجامعة على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل,.
  • مقترحات لبرمجة عمليات التكوين والبحث.
  • الحصيلة السنوية حول التكوين والبحث في الجامعة.
  • مشاريع الميزانية و الحسابات الجامعية.
  • مشاريع خطط تسيير الموارد البشرية الجامعية.
  • تقديرات الموارد الذاتية في الجامعة وطرائق استخدامها في إطار تطوير نشاطات التكوين والبحث.
  • اتفاقات شراكة مع مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.
  • القانون الداخلي للجامعة.
  • التقرير السنوي حول نشاطات الجامعة المقدم من رئيس الجامعة. ويتم تعيين أعضاء المجلس عن طريق اقتراحات مسؤوليهم الذين يقومون باختيارهم من بين الموظفين الذين يشغلون مناصب عليا في المؤسسات و اﻹدارات العمومية.
    بالنسبة لممثلي الجامعة هنالك :
  • ممثل واحد(1) عن الأساتذة عن كل كلية ويكون منتخبا من بين الذين
    ينتمون إلى أعلى الدرجات.
  • ممثلان(2) منتخبان عن الموظفين اﻹداريين, والتقنيين و العمال.
  • ممثلان (2) منتخبان عن الطلبة.

ويحضر اجتماعات المجلس كل من رئيس الجامعة، عمداء الكليات, نواب رئيس الجامعة و مسؤولة المكتبة المركزية بصفة استشارية. كما يمكن مشاركة شخصيات خارجية في أعمال المجلس بصفة استشارية ويمكن للمجلس دعوة أي شخص يمكن أن يساعده في أعماله. وتقدم أمانة المجلس من الأمانة العامة. وتكون ولاية مجلس الإدارة لمدة ثلاثة (3) سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة ، باستثناء ممثلي الطلبة الذين يتم انتخابهم لمدة سنة قابلة للتجديد. ويجتمع المجلس مرتين (2) في السنة في دورة عادية بناء على طلب رئيسه. ويمكن أن يجتمع في دورة استثنائية بناء على طلب من رئيسه أو رئيس الجامعة ب 03/02  من أعضائه.