المستجدات

الملتقى الدولي السادس القيمة في الدراسات الاعلامية والأكاديمية

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

المؤتمر الدولي السادس ايام 18_19 ديسمبر 2019

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

تعد نظرية الحتمية القيمية في الإعلام واحدة من النظريات المُستَّجدة في حقل علوم الاعلام والتواصل ، و التي تعرف حاليا نوعا من الاستواء النظري و المنهجي، الذي تَعرفه كافة النظريات العلمية والمعيارية أثناء صيرورة انبلاجها و انتقالها من مرحلة التقعيد المعرفي الأولي و الارتكاز على مَرجعية ابستيمولوجية مُتمايزة و تَحديد خياراتها المنهجية وصولا إلى نضجها و انخراطها في تَفسير الظواهر المُركبة و المُعقدة و إعادة بنائها في إطار مُنتظم و علائقي.

و تَتجلى الفَرادة النظرية و الابستيمولوجية لنظرية الحتمية القيمية في الإعلام في تركيزها على القيم ،كمتغير رئيسي مرجعي ومفاهيمي ، في اقترابها من مختلف الظواهر الاتصالية و الاعلامية و فهم دينامياتها، و في تَتبعها لكيفية اشتغال تأثير الوسائط الاعلامية على البنية القيمية للمجتمع، و دَورها في صياغة المُكَون القَيمي داخل الحقل الاجتماعي و الثقافي. ضمن نفس التصور، ُتركز المنظومة المفاهيمية و الطروحات النظرية التي نَحتها الباحث الجزائري عزي عبد الرحمن على البعد الثقافي والحضاري و الهوياتي المَحلي في مُحاولتها للإمساك بجوانب التحولات البنيوية التي تحدثها الوسائط الاتصالية الكلاسيكية و الجديدة.

و تَلزم الاشارة إلى أنه في سياق الظرفية الحالية تعيش المجتمعات العربية و الاسلامية على ايقاع تحولات تكنولوجية دالة و عميقة على مستوى أبنية وسائط الاعلام و التواصل خصوصا في ظل انصهار ثلاثية التكنولوجيا والاقتصاد والمجتمع ، إذ أصبحت التقنية مظهراً جوهريا من مظاهر التفاعل و التواصل الانساني، بالاضافة الى التغيرات في محتوى وآليات إنتاج المعني و المحتوي و المظاهر التي يتخذها سواءا على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي و المنصات الافتراضية و المنتديات والويكي و المدونات. و يلزم الاعتراف بأنه يصعب من الناحية المنهجية و النظرية الوقوف عند مجمل هذه التحولات التي تميز مجمل الظواهر الاتصالية و الاعلامية، خصوصا في بعدها الثقافي و القيمي و الحضاري، إذ أن رصد هذه التحولات، لا يمكن في نظرنا أن يكون مثمرا و مفيدا، إلا بالاعتماد على مقتربات ومداخل علمية تمتاز بالديناميكية والحركية ، وبشكل خاص، الإعتماد على مقاربة نظرية الحتمية القيمية في الاعلام ، لأنها في نظرنا المتواضع تشكل أهم المداخل النظرية و المعرفية لقراءة الوضع الراهن لهذه التحولات.

و في هذا السياق و هذه الظرفية ، يَأتي المُلتقى السادس لطرح الاشكاليات التي تَفرضها التَحولات الانثروبولوجية والقَيمية، سوآءا المُعلّنة و الظاهرة أو المُستترة، و التي نَتَجت بدورها عن التَحولات التَكنولوجية المُفاجئة و المُتلاحقة على مُستوى وسائط و نُظم الاتصال، كما يَهدف الملتقى إلى فَحص قدرة نظرية الحتمية القَيمية في بَلورة نَموذج تفسيري لفهم وتحليل مُختلف هذه التحولات، و كذا وَضع استبصارات مستقبلية دقيقة لأفق هذه التحولات في أبعادها القيمية و الثقافية و الحضارية، إضافة إلى مُحاولة سَبر مُختلف المَصاعب وكذا الرهانات، التي يُمكن التفكير فيها بُغية الدفع بالاتجاه القيمي مَنهجيا و ابستيمولوجيا قدما و تَعضيد كفاءتها التفسيرية من أجل فَهم و تَفهم ما أحدثته و تُحدثه التكنولوجيات الرقمية على مستوى علاقات وتصورات و مخيالات وتمثلات الأفراد، خصوصا و أننا نمر بفترات قوية من التحولات العميقة على مستوى القيم الثقافية و الجمعية.

رؤية المؤتمر

يطمح المؤتمر إلى تجذير الأبحاث الأصلية ذات البعد التركيبي داخل المنظومة الجامعية ، ودعم بناء تقليد متكامل للتفكير النقدي يجد مكانه الطبيعي في مدرسة مستغانم للإعلام. وبهذا المعنى ، فإن تطوير نظرية الحتمية القيمية ، يمثل أولوية قصوى يجسدها هذا المؤتمر و يسعى إلى بلورتها، بالتزامن مع تسهيل التراكمات اللازمة في الشقين النظري و الامبريقي لإنضاج نظرية عزي عبد الرحمن.

محاور الملتقى:

  • التحولات التكنولوجية و القيمية، الدلالات و التقاطعات.
  • مشروعية سؤال القيم في ظل الوسائط الاتصالية الجديدة
  • القيمة في دراسة الوسائل المسموعة والمرئية
  • القيمة في دراسة الصورة والإعلان
  • القيمة في دراسة الصور النمطية في وسائل الإعلام
  • القيمة في مناهج الاتصال الكيفية
  • القيمة والحياد في البحث العلمي الإعلامي
  • القيمة والتعاطف (empathy) في البحث العلمي الإعلامي
  • قيم الباحث والبحث العلمي الإعلامي
  • القيمة في الدراسات الإعلامية والاتصالية المعاصرة

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_message]

-للاستفسار عن أية معلومات أخرى عن الملتقى وكيفية المشاركة فيه بالبحوث والحضور يمكن الاتصال بــ:

لجنة التنظيم والتنسيق والبرمجة .

د بعلي محمد السعيد . د فلاق صالح شبرة .ا.د مالفي عبد القادر

مكلف بالاعلام د مراواني محمد .

يتم التواصل بالاميل التالي

valuemosta@gmail.com

[/vc_message][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هيئـة الملتقـى:

  • الرئيس الشرفي للملتقى : أ.د .بلحاكم مصطفى رئيس الجامعة
  • رئيس الملتقى: ا.د قيدوم احمد عميد الكلية
  • رئيس اللجنة العلمية للملتقى . ا.د عزي هبد الرحمن جامعة الشارقة
  • منسق الملتقى: الدكتور . العربي بوعمامة قسم الإعلام والاتصال جامعة مستغانم

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى