Chargement Évènements

« Tous les Évènements

ملتقى دولي حول: الإستراتيجية العالمية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

novembre 20 - novembre 21

تنظم كلية الحقوق والعلوم السياسية ملتقى دولي حولالإستراتيجية العالمية لمكافحة تبييض الأموال  وتمويل الإرهاب  يومي 20 و21 نوفمبر 2019

إشكالية الملتقى

شهد المجتمع الدولي في بداية الالفية ظهور أنشطة إجرامية تحتكرها جماعات منظمة عبر وطنية الهدف من ورائها تحقيق الثروة بوسائل غير مشروعة، وفي هذا الصدد تعد جريمة تبييض الأموال من بين أخطر هذه الأنشطة لأنها تمس الاقتصاد الوطني لأي دولة بل أكثر من ذلك تضر بمصالحها الخارجيةكما أصبحت هذه الجماعات الاجرامية تستخدم عائدتها لتمويل أعمالها الإرهابية في مختلف مناطق العالم خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، وما خلفته من خسائر بشرية واقتصادية كبيرة، مما أدى إلى ظهور جريمة أخرى على الصعيد الدولي تسمى بجريمة تمويل الإرهاب.

ومن ثم أجمع الخبراء والمراقبون أن عمليات تمويل الإرهاب وتبييض الأموال قد ازداد حجمها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة استغلال التطور الهائل في مجال المعلومات وتكنولوجيا الاتصال والمواصلات وسهولة انتقال رؤوس الأموال والسلع عبر الحدود لحرية التجارة.

وغير خفي وجود علاقة وطيدة بين جريمتي تبييض الأموال وتمويل الإرهاب حيث إن مكافحتهما فرضت على المجتمع الدولي البحث عن آليات بالتعاون بين مختلف الهيئات الدولية كمكتب الأمم المتحدة المكلف بالمخدرات والجريمة، فريق العمل العالمي لمكافحة تبييض الأموال، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، مجموعة العمل المالي، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية وكذا إبرام اتفاقيات دولية بشأنها لأنهما أصبحتا تشكلان مشكلة عالمية الملامح والأبعاد قد تجاوزت الحدود الوطنية إلى القارات كما أنهما تشكلان منابع الفساد التي تهدد الاستقرار المالي وشرعية العلاقات الاقتصادية ، ومما يميز هاتين الجريمتين أيضا أنهما من الجرائم المعقدة ويعزى وجه التعقيد إلى الاحترافية العالية التي يتميز بها مرتكبوا الجريمتين واعتمادهم على آليات منظمة ومتطورة .

وإزاء عجز دولة لوحدها في مواجهة هاتين الجريمتين وتخوف المجتمع الدولي من خطورتهما، فإن الأمر استدعى تكاثف جميع الجهود الدولية لمكافحتها، حيث أيقنت أن أهم سلاح لمواجهتها هو وضع إستراتيجية عالمية محكمة للقضاء عليها.

ويعد موضوع جريمتي تبييض الأموال والإرهاب من المواضيع الحساسة لما يثيره من إشكاليات بخصوص مواجهة هذه الظاهرة ومدى تأثيرها على الاقتصاد الوطني والدولي من جهة وما تلحقه بالمساس بالأمن والاستقرار من جهة أخرى.

في هذا الصدد يثار التساؤل حول ما مدى فعالية الجهود الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال؟ وما مدى قدرتها على إرساء إستراتيجية عالمية فاعلة للتصدي لها ؟

شروط المشاركة في الملتقى:

  • أن لا يكون الموضوع سبق نشره أو قدم في مداخلة.
  • أن يكون الموضوع متعلقا بأحد المحاور المذكورة أعلاه.

  • تحرر المداخلات باللغة العربية ببرنامج WORD بخط TRADITIONNEL ARABIC حجم 16 للمتن وحجم 12 بالنسبة للهوامش أو باللغة الأجنبية خط TIME NEW ROMAN حجم14 بالنسبة للمتن وحجم 12 للهوامش.

  • أن لا يقل عدد الصفحات عن 10 ولا يزيد عن 20.

  • رسوم المشاركة للأساتذة الباحثين المقدرة ب 10.000دج

  • رسوم المشاركة لطلبة الدكتوراه 5.000دج.

  • رسوم المشاركة للمشاركين الأجانب150 يورو.

  • ترسل المداخلات إلى رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدوليالبروفيسور عباسة طاهر عبر البريد الالكترونيldhlp27@gmail.com

مواعيد مهمة

  • آخر أجل لإرسال الملخصاتيوم 31 أوت 2019.
  • آخر أجل للرد عن قبول المشاركاتيوم 30 سبتمبر 2019.

  • آخر اجل لإرسال المداخلة كاملةيوم 30اكتوبر 2019.

  • تاريخ انعقاد الملتقى الدولي يومي 20 و21 نوفمبر 2019

لمزيد من المعلومات يرجى تحميل الملف التالي :

Détails

Début :
novembre 20
Fin :
novembre 21
Catégorie d’Évènement:
Site Web :
www.univ-mosta.dz

Organisateur

Faculté de droit et des sciences politiques
Téléphone :
00 213 45 35 71 40
E-mail :
fdsp@univ-mosta.dz
Site Web :
fdsp.univ-mosta.dz

Lieu

Faculté de droit et des sciences politiques
Faculté de droit et des sciences politiques,salamandre
Mostaganem, 27000 Algérie
+ Google Map
Site Web :
fdsp.univ-mosta.dz