المستجدات

ندوة تعليمية من تنظيم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

[vc_row][vc_column][vc_cta h2=”ندوة تعليمية من تنظيم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالجزائر يومي 13 و 14 نوفمبر 2021 ” txt_align=”center” style=”outline” color=”pink”][/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي (P3A)، بمشاركة مجلس التعليم بقشتالة وليون، تم إطلاق مشروع توأمة بعنوان: “دعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتعزيز المهارات البيداغوجية للأساتذة والباحثين وتعزيز قدرات الحوكمة لدى المسيرين “.

نشط عدد من الخبراء الإسبان دورات تكوينية لفائدة الأساتذة والإداريين والفنيين، حيث تابع المشاركون القادمون من الندوات الجهويّة الثلاث للقطاع بين أكتوبر 2019 وأوت 2021 – 29 نشاطًا، قدّمت 9 نشاطات منها حضوريا ونظّم 20 نشاطاً عن بُعد عبر منصة تواصل مهنيّة، وذلك نتيجة للحجر الذي فرضته الجائحة.

وعليه، وامتداداً لأنشطة P3A، عكفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تنظيم هذه الندوة التعليمية تمهيداً لعقد مؤتمر دولي بشأن الهندسة البيداغوجية، والذي سيعقد في جانفي 2022 بحول الله ويحمل عنوان التدريس من أجل المستقبل” (Teaching for the future).

التوصيف :

تجدر الإشارة إلى الأهميّة البالغة التي يكتسيها هذا الموضوع، لاسيما في عصر التحولات العميقة التي تؤثر على جميع مناحي حياتنا اليوميّة وعلى كل الأصعدة، بما في ذلك التعليم / التكوين. فقطعا إذا أدت التطورات التكنولوجية الهائلة إلى تغيير تصورنا لمجمل أنظمة التعليم / التكوين، فإن السياق الصحي العالمي الناجم عن الوباء المستمر يقودنا إلى التمعن في مساهمة الهندسة التعليمية والتقنيات الرقمية المصاحبة لها، والتدبر في المسارات التعليمية والمناهج الجديدة، خاصة تلك المتأصلة في التعليم عن بعد (FAD). وستسهم الأفكار المتمخضة عن هذه الندوة من دون شك في فهم الخطوات الواجب اتباعها وتطويرها، في سبيل تحقيق نتائج مقنعة وحوكمة بيداغوجية أفضل.

أهداف الندوة

  • التطرق إلى وضع الهندسة البيداغوجية حالياً، في الفضاء الجامعي عموما وفي الجامعة الجزائرية خصوصا.
  • تعزيز استعمال التقنيات الرقميّة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، بوصفه هذه التقنيات أساس كل تكوين ذو جودة عالية.
  • تقوية وتطوير أنظمة التكوين المرتكزة على المعرفة والمهارة، مصحوبة بأدوات بيداغوجية تسهل عمليّة اكتسابها.
  • تشارك وتقاسم المعرفة والمهارة، من خلال ممارسة أنشطة النشر والتعميم، باستخدام تقنيات التكوين عن بعد FAD.

ونصبو من خلال هذا الحدث العلمي ذو الطبيعة التعليميّة، إلى إشراك جميع الفاعلين الذين بإمكانهم الإسهام في إثراء الموضوع، عبر المحاور الأربعة المقترحة.

التسيير التعليمي: حضوري وعن بعد: ما هو التكامل المرجو من الأنظمة الهجينة لعرض تكوين ما ؟

الحوكمة البيداغوجية : استخدام كافة المعايير الضرورية للعمل البيداغوجي ، من منظور الترابط والاتساق بين المحتوى التربوي، أهدافه، نتائجه وتقييمه.

التقييم والجودة: الملائمة والترابط بين تدريس المحتوى البيداغوجي وأهداف البرنامج التكويني: أيّ نهج بيداغوجي و أيّ تقييم بالنسبة لمعايير الجودة؟

البيئة والانتشار الدولي: هل يمكن للانفتاح الدولي المصحوب بمنظومة مناسبة، أن يشكل منطلقاً حقيقياً لخلق فرص توظيف متنوعة ودعم جودة التدريس؟

شروط المشاركة

يجب أن تكون مقترحات المحاضرات مصحوبة بالمعلومات التالية:

1تحديد المحور المختار؛ 2عنوان المحاضرة، الإشكالية المعالجة، المنهجية المتبعة، وقائمة ببليوغرافية مختصرة؛ 3ملخص من 300 إلى 400 كلمة + 3 إلى 5 كلمات مفتاحية؛ 4مختصر عن السيرة الذاتية يتضمن اللقب والاسم، مؤسسة العمل، مجال التخصص؛ 5عنوان البريد الإلكتروني.

لغات الندوة: العربية الفرنسية الانجليزية.

الآجال

آخر أجل لتقديم الاقتراحات

30 سبتمبر 2021

الإشعار بالردّ

15 أكتوبر 2021

الموعد النهائي لإرسال محتوى المحاضرة

31 أكتوبر 2021

تاريخ انعقاد الندوة

13 و 14 نوفمبر 2021

إرسال المقترحات للعنوان الالكتروني

seminaire.didactique@mesrs.dz

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_message]

ستزاوج الندوة بين النمطين: الحضوري وعن بعد

ـ حضورياً : في جامعة التكوين المتواصل ، دالي إبراهيم ، الجزائر العاصمة

ـ عن بعد : على شبكة الانترنت

[/vc_message][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]coop_seminaire_didactique_ar-compressé[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى