آخر الأخبــارالمستجدات

افتتاح اشغال الملتقى العلمي الوطني الأول تحت عنوان ” التراث الجزائري: من الحفاظ الى تعزیز الھویة والذاكرة”

أشرف السید مدیر الجامعة البروفسور بودراح براھیم صبیحة ھذا الیوم 22 أبریل 2024 بمعیة عمید كلیة العلوم والتكنولوجیا أ.د غزار رضوان موفق على افتتاح اشغال الملتقى العلمي الوطني الأول تحت عنوان ” التراث الجزائري: من الحفاظ الى تعزیز الھویة والذاكرة” والمنظم من طرف قسم الھندسة المعماریة وبمساھمة الجمعیة الثقافیة للمحافظة على تراث تجدیت، حیث شھدت حضور ممیز للسادة إطارات الجامعة، السید مدیر الثقافة،السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي، إطارات من السلطات الولائیة والجمارك، قدامى مدینة مستغانم و حي تجدیت و العارفین بتلك المنطقة، أساتذة مشاركین من مختلف جامعات الوطن و خارج الوطن عبر تقنیة التحاضر عن بعد ، الاسرة الإعلامیة و الطلبة.

في كلمة ترحیبیة القاھا السید مدیر الجامعة على الحضور أبرز فیھا ابعاد الحفاظ على التراث المعماري و التاریخي للمدینة، وان اغلب الحضارات عرفت من خلال ارثھا المعماري والھندسي، وأن الأمم تدوم بدوام المحافظة على ھذا الإرث الذي یعد ثروة حضاریة وثقافیة و اقتصادیة تراكمت عبر العصور وھي بمثابة دلیل على الانتماء. كما قدم شكره، تشجيعه و دعمه للقائمین على ھذا الملتقى و المساھمین فیه من قریب او من بعید.

السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي بدوره القى كلمة ثمن فيها عنوان الملتقى و استبشر خيرا لمخرجاته التي ستخدم الصالح العام خصوصا و ان السلطات الولائية على رأسها السيد والي الولاية الذي يحرص على الاهتمام بالمعالم الاثرية و الاحياء العتيقة للمدينة،كما أنه ستكون هناك في الايام المقبلة عملية ترميم للمباني القديمة بوسط المدينة.

كما اضاف كل من السید مدیر الثقافة الدكتور مرواني محمد و السید بن زعیم عبد القادر رئیس جمعیة تجدیت

كلمة تخص اشغال ھذا الملتقى حیث سیعمل كل منھما على إعادة النظر و تھیئة التراث العمراني، المعالم و المواقع التراثیة للمدینة و التي ستكون نقطة تغیر لوجه مدینة مستغانم و التي ستساھم في جلب السواح. حیث سیشھد الملتقى طیلة یومین من 22 الى 23 ابریل عدة مداخلات وورشات عمل تدور حول واقع الاحیاء العتیقة، المدن القدیمة، وكیفیة المحافظة علیھا في ظل التغیرات العصریة للھندسة والتوسع العمراني.

زر الذهاب إلى الأعلى