التأهيل الجامعي

أولا: فيما يتعلق بالحد الادنى من الشروط الاكاديمية والبيداغوجية الواجب توفرها لقبول ملف الترشح للتأهيل الجامعي:

– مقال علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها، وذات لجنة قراءة، بحيث يكون هو المؤلف الأول للمقال المقدم (في حالة ما كان هناك معه مشاركين في المقال).
– للتأهيل الجامعي ، يجب ان بكون موضوع المقال المنشور غيرمستل(مأخوذ) من رسالة .
– المؤلفات البيداغوجية المنجزة (كتيبات تعليمية، مطبوعات دروس، دروس عبر الشبكة….)والمثبتة بمطبوعة على الاقل مصادق عليها من طرف المجلس العلمي.
– مداخلة علمية في ملتقى وطني أو دولي أو يوم دراسي مثبتة بنص المداخلة، شهادة المشاركة ونسخة عن برنامج الملتقى او اليوم الدراسي.
– تأطير مذكرة ماستر يتم اثباته بمحضر مناقشة المذكرة

ثانيا : فيما يتعلق بمكونات الملف الترشح للتأهيل الجامعي:
ليكن في علم جميع الاساتذة الباحثين والباحثين الدائمين الراغبين في الترشح للتأهيل الجامعي  الذين يستوفون الشروط  التالية :

•   حسب المادة رقم 02 من القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018  أن يكون المترشح أستاذا باحثا أو باحثا دائما، وقد تحصل على شهادة الدكتوراه(دكتوراه علوم أو دكتوراه الطور الثالث) او شهادة أجنبية معترف بمعادلتها:
-يؤخذ – اذن- تاريخ الحصول على الشهادة وليس تاريخ المناقشة كنقطة انطلاق لاحتساب السنة الضرورية لا يداع ملف الترشح للتأهيل الجامعي.
ان يكون له رتبة أستاذ محاضر قسم ب أو استاذ باحث قسم ب.
ان يكون في وضعية نشاط دائم  بالمؤسسة التي يمارس فيها نشاطه منذ ثلاثة سنوات على الاقل.
وعليه ، يودع الأستاذ الباحث والأستاذ الباحث الدائم المعني ملف ترشحه في ثمانية(08) ، لدى مصلحة التأهيل الجامعي  بنيابة مديرية الجامعة المكلفة بالتكوين العالي في ما بعد التدرج والتأهيل الجامعي والبحث العلمي  ، والتي تعمل على مراقبة المطابقة الإدارية والتنظيمية لطلبات التسجيل على أساس الملف الذي يتكون إلزاميا  من الوثائق التالية:
1-    طلب مكتوب
2-    نسخة من مقررة  التثبيت في الرتبة المطلوبة .
3-    شهادة ميلاد أصلية حديثة .
4-    محضر التنصيب.

5-   شهادة عمل حديثة.
6- تصريح شرفي يثبت عدم تقديم المترشح ملف آخر للتأهيل لدى مؤسسة أخرى خلال نفس الدورة التي قدم فيها الطلب لدى جامعة مستغانم
7- السيرة الذاتية الكاملة والمفصلة، التي تبرز المسار البيداغوجي والعلمي للمترشح مرفقة بالوثائق الثبوتية .
8- شهادة ميلاد.
9- نسخ من الشهادات الجامعية المتحصل عليها أو شهادات معادلة حسب الحالة (الليسانس، مهندس ،الماستر، الماجستير، الدكتوراه (علوم/ل.م.د)).
10- شهادة إدارية تثبت عدم وجود التأهيل في التخصص المطلوب بالجامعة التي يتبعها المترشح ممضاة من طرف نائب مدير الجامعة المعني (اذا كان المترشح من خارج جامعة مستغانم).
11- ملخص يتكون من خمس (05) إلى عشرة (10) صفحات، يبرز فيه المترشح مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية مع تحرير هذه الوثيقة بمنهجية ودقة .
12- ملخص رسالة الدكتوراه.
13- نسخة عن مقال علمي (و/ أو) منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه، في مجلة علمية معترف بها، وذات لجنة قراءة (مع الزامية إيداع نسخة أصلية من المجلة).
14- المؤلفات البيداغوجية المنجزة ( مؤلفات، مطبوعات، دروس على الخط….).
15- (مطبوعة / مطبوعات) جامعية عن (المقياس الذي يدرسه / المقاييس التي يدرسها) المترشح .مؤشر عليها م طرف رئيس المجلس العلمي و اللجنة العلمية ( نسخة أصلية عن مستخرج المجلس العلمي للكلية الذي صادق على المطبوعة/المطبوعات الجامعية).
16- المداخلات العلمية في المؤتمرات والندوات العلمية الدولية والوطنية ( إن وجدت)، مرفقة بشهادات المشاركة بالإضافة لبرنامج مداخلات كل ملتقى أو ندوة.
17- المؤلفات العلمية الأخرى ( إن وجدت).
–    براءات الاختراع ( إن وجدت).
–    مشاريع البحث المختلفة إن وجدت (,PNR PRFU ,CNEPRU…الخ) .
18- نسخة واحدة  ورقية من رسالة الدكتوراه.

ملاحظة هامة :  يقدم ملف الترشح في ثمانية (08)نسخ