آخر الأخبــارالمستجدات

ملخص حفل الافتتاح للسنة الجامعية 2022/2023 بجامعة عبد الحميد بن باديس‎‎

أشرف السيد مدير جامعة مستغانم البروفيسور يعقوبي بلعباس هذا السبت 17 سبتمبر 2022 على حفل افتتاح السنة الجامعية 2022-2023 بقاعة المحاضرات بشهيدة محمد بموقع خروبة على شرف الضيوف الكرام على رأسهم السيد الأمين العام لولاية مستغانم رفقة الوفد المرافق له من سلطات مدنية، أمنية، عسكرية و قضائية وممثلي المجتمع المدني، وكذا أعضاء الأسرة الإعلامية، أفراد الأسرة الجامعية من أساتذة وموظفين وطلبة، الشركاء الاجتماعيين من نقابات عمالية و تنظيمات طلابية .

بعد الترحيب بالضيوف الكرام، استمع الجميع لآيات من الذكر الحكيم بقراءة من أحد طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس، ثم وقف الجميع لسماع النشيد الوطني. بعدها قدمت الكلمة للسيد الأمين العام لولاية مستغانم الذي قدم تهانيه لكافة أفراد الأسرة الجامعية بمناسبة افتتاح السنة الجديدة مشيدا بالأدوار الجليلة التي يقوم بها الأساتذة تجاه المجتمع ليعلن نيابة عن السيد الوالي الانطلاق الرسمي للسنة الجامعية 2022-2023.

في الكلمة التي ألقاها السيد مدير جامعة مستغانم قدم أحر التهاني وأطيب التبريكات للطلبة المتفوقين و كذا الطلبة المتخرجين من الأطوار الثلاث خلال السنة الجامعية 2021-2022 ، كما قدم تهانيه لكافة الأساتذة الذين تمت ترقيتهم لرتب أعلى. ليجدد ترحيبه بكافة أفراد الأسرة الجامعية خصوصا الطلبة الجدد، كما نوه بالمجهودات الكبيرة التي بذلها الموظفون والعمال و الأساتذة الذين تم تسخيرهم خلال فترة التسجيلات والتي انتهت بكل سلاسة  في أحسن الظروف.

السيد مدير الجامعة أشاد أيضا بالجهود الجبارة التي بذلها أفراد الأسرة الجامعية من أساتذة وأطقم إدارية وتقنية لإنجاح السنة الجامعية المنقضية 2021/2022  والتي عملت دون كلل أو ملل من خلال ضمان السير الحسن للدروس في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية الذي شهدتها البلاد عامة و الجامعة خاصة، والمتعلقة بجائحة كورونا و ما صاحبها من تدابير وقائية صحية  وإجراءات بيداغوجية لتجاوز العقبات التي فرضتها تلك الظروف، دون أن ينسى تجديد خالص شكره للطلبة على حسن تعاونهم في إطار الاحترام التام و الكلي للتدابير الوقائية ، وعلى القدر العالي من المسؤولية والتفهم والتحدي الذي أبانوا عليه لتحليهم بالصبر والعزيمة من أجل إنهاء الموسم الجامعي في أحسن الظروف.

الأرقام و الإحصائيات أخذت نصيبها من كلمة السيد مدير الجامعة حيث قدم جانبا من حصيلة السنة الماضية بخصوص عدد الطلبة المتخرجين في كل طور، وكذا عدد الترقيات لدى الأساتذة والموظفين. وجانبا آخر من الإحصائيات المتعلقة بالسنة الجامعية الجديدة من حيث عدد الطلبة الجدد، العدد الإجمالي للطلبة و الأساتذة والموظفين ومخابر البحث والتخصصات في الأطوار الثلاث. وفي هذا السياق وعد السيد المدير الأسرة الإعلامية بعقد لقاء إعلامي في القريب العاجل يقدم فيه عرضا للحصيلة الكاملة الخاصة بالسنة الجامعية 2021/2022 وكذا كل المعطيات والمستجدات المتعلقة بالسنة الجامعية 2022/2023.

أكد أيضا السيد مدير الجامعة على أتم الجاهزية  لضمان دخول جامعي ناجح حيث تم تسخير كل الإمكانات البشرية و المادية واتخاذ كافة التدابير والإجراءات لتحقيق ذلك، فكل المنشآت و المرافق جاهزة لاستقبال الطلبة في أحسن الظروف، وكل أفراد الأطقم البيداغوجية والتقنية والإدارية جاهزون لأداء المهام المنوطة بهم وملتزمين بذلك. وأكد أيضا في كلمته على ضرورة المزاوجة بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد  باعتباره مكسبا يجب تكثيف استخدامه للتنويع من أساليب التعليم والتكوين والتأطير.

و في آخر كلمته قدم السيد مدير الجامعة خالص تمنياته لكل الأسرة الجامعية بدخول جامعي موفق حافل بكل النجاحات و الإنجازات.

بعدها ألقى البروفيسور بن أشنهو عبد الحليم محاضرة افتتاحية حول مساهمة التكنولوجيات الرقمية في التعليم العالي، لذا ينبغي التأقلم معها وإدماجها ضمن المنظومة الجامعية بأبعادها الإدارية والبيداغوجية والبحثية، تحقيقا للجودة والنوعية .

تواصل الحفل بتكريم الطلبة المتفوقين والأوائل على دفعاتهم من مختلف التخصصات والبالغ عددهم 13 طالبا، ثم تكريم الأساتذة من مختلف الكليات و الذين تمت ترقيتهم لمصاف الأستاذية حيث بلغ عددهم 72 أستاذ. وكذا تكريم 9 موظفين تمت ترقيتهم لرتب أعلى.

وكان للأساتذة و الموظفين الذين أحيلوا على التقاعد نصيبهم من هذا التكريم، فتحت تصفيقات الجميع تم تكريم 27 أستاذ و 15 موظف وعامل تقديرا على جهودهم المبذولة طلية مسارهم المهني و خدماتهم الجليلة التي قدموها لجامعة عبد الحميد بن باديس .

وفي الأخير التقط الجميع صورا تذكارية تخليدا لهذه المناسبة السعيدة وتوجهوا للمأدبة التي أعدت على شرفهم.

زر الذهاب إلى الأعلى