مشروع InPROVE  

      • اختصار : InPROVE
      • مرجع المشروع: 610122 EPP 1 2019 1 FR EPPKA2 CBHE SP
      • رقم اتفاقية الاعانة: 2019 – 1970 / 001 – 001
      • فترة الموافقة على المشروع : (2019-2022)
      • موقع المشروع :  https://inprove.edu.umontpellier.fr/

تقديم المشروع

يتعلق مشروع InPROVE  بالجزائر فقط. وفي هذا البلد تكون فرص الوصول إلى سوق العمل وما إلى ذلك من فرص الترقية المهنية مشروطة بحيازة “شهادة”.وينطبق هذا الشرط على جميع المستويات. فعلى سبيل المثال في مجال التعليم العالي لا يمكن تقديم تكوين إلا من طرف موظفين حاصلين على شهادة ماجستير ( دبلوم سابق قبل الانتقال إلى نظام ل.م.د )  أو شهادة الدكتوراه. في أي قطاع إجتماعي – إقتصادي  لا يمكن للحاصل على شهادة الكفاءة المهنية  أو ما يعادلها  أو حتى الحصول على شهادة تقني سامي  أن يتقدم أبدا لشغل وظيفة إدارية متوسطة أو عليا. وفي حين انها تعتبر وسيلة معترف بها ومقبولة للحصول على عمل فإن تفاقم هذه الشهادة  يؤدي إلى إعاقة التطور المهني في نفس الوقت. ربما يجدر التذكير هنا أن هذا الجمود له تأثير واضح على الأجور وتطورها المحدود بالضرورة مع مرور الوقت. يكون هذا التأثير أقوى عندما يعيق تحفيز واستثمار الموظفين في عملهم.

الدافع و السياق

في مواجهة التحدي الديموغرافي وانخفاض “دخل النفط” ، تنفتح الجزائر على اقتصاد السوق وتسعى على وجه التحديد إلى تعزيز شكل من أشكال الحراك الاجتماعي ، ولا سيما للشباب الأكثر نشاطا وبشكل عام لجميع من لديهم الرغبة في التطور. و في هذا السياق ، تتساءل السلطات الجزائرية عن مدى استصواب وضع آليات تسمح بلتصديق على الخبرة المكتسبة .

يفتح مشروع InPPROVE الفرصة لوضع منهجية لمتابعة تنفيذ التصديق على الخبرة المكتسبة من طرف وزارة التعليم العالي ، ثم تجربة هذه المنهجية في بعض الدورات التدريبية المهنية.

أهداف مشروع InPROVE

يهدف مشروع InPROVE إلى فتح إمكانية المصادقة على صحة الخبرة المهنية بتقديم شهادة  جامعية. ولتحقيق  هذا الهدف، يقترح المشروع ما يلي:

  • وضع منهجية لتنفيذ المصادقة على الخبرة المكتسبة(VAE) داخل الجامعات الجزائرية.

لتطبيقها ، فإن هذه المنهجية ، التي تم تطويرها بشكل مشترك من قبل الشركاء الجزائريين بناءً على خبرة الشركاء الأوروبيين في بلدانهم  ، يتطلب وجود هياكل إدارية فعالة ومستشارين في المصادقة على الخبرة المهنية VAE وأساتذة  باحثين معترف بهم  قادرين على خلق تكوينات جامعية  من حيث المهارات وتقييم المهارات المهنية.

بالإضافة إلى تطوير المنهجية نفسها، تشمل الأهداف المحددة لـ InPROVE مراعاة الجوانب المذكورة أعلاه، وهي:

  • تجديد وإنشاء هياكل داخل الجامعات الشريكة  التي يمكن أن توفر دعما  للتعريف بالمصادقة على الخبرة المكتسبة VAE داخل المؤسسات. من أجل ضمان صحة وشرعية هذه الهياكل ، سيتم دمج عناصر مثل اللوائح المعمول بها ، والتنظيم الداخلي و سيرورة الجامعات ، أو حتى الزامات VAE بالكامل في مراحل التفكير. والبناء ؛
  • تكوين مستشارين في المصادقة على الخبرة المكتسبة VAE ستمكنهم من تزويد مترشحي VAE بالمعلومات المناسبة والدعم الفعال ، لا سيما عند إعداد الملفات ؛
  • تكوين أساتذة على إنشاء تكوينات تتعلق بالمهارات، تشمل مراحل عملية من النصوص حول تكوينات موجودة.
  • تكوين الأساتذة علىتقييم المهارات، ويبقى هذا على أساس فحص الحالات العملية. سيتم تقديم هذه التكوينات الثلاث من طرف الشركاء الأوروبيين وبالتالي سيمكنهم نقل ممارساتهم الجيدة إلى زملائهم الجزائريين.

يتعلق الهدف الأخير لـ InPROVE بالتحقق من صحة الجهاز ككل من خلال تحليل بعض حالات الاختبار. من هذا التحليل سيتم استخلاص تقرير نهائي يقدم إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية.