مشاريع بناء القدرات (Key Action 2)

تقديم

مشاريع بناء القدرات للتعليم العالي  (CBHE)  هي مشاريع تتعلق بالتعاون و التي  تدعم عصرنة أنظمة التعليم العالي في البلدان الشريكة  و دول الجوار في  الشرق والجنوب  ، وغرب البلقان ، وآسيا الوسطى ، وروسيا ، وآسيا الوسطى ، وأمريكا اللاتينية ، ودول إفريقيا. – منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ والعراق وإيران واليمن.

“بناء القدرات” هو إجراء مركزي ، تتم إدارته مباشرة من قبل الوكالة التنفيذية للتربية ، السمعي البصري والثقافة (EACEA)  في بروكسل.

في الجزائر ، يدعم مكتب اراسميس+ الوطني (https://erasmusplus.dz/index.php/fr/neo-algerie/) حاملي المشاريع في إعداد هذه المشاريع ومراقبتها وتنفيذها.

 

الأهداف :

  • دعم عصرنة التعليم العالي وإمكانية الوصول إليه وتدويله في البلدان الشريكة ؛
  • تحسين نوعية التعليم العالي وأهميته و حوكمته في البلدان الشريكة؛
  • تعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي في البلدان الشريكة وفي الاتحاد الأوروبي ، من حيث التعاون الدولي وعملية العصرنة الدائمة على وجه الخصوص ؛ ومساعدتهم على الانفتاح على المجتمع ككل وعالم العمل من أجل:
    • تقوية الطابع المتعدد التخصصات للتعليم العالي.
    • تحسين فرص العمل لخريجي الجامعات.
    • زيادة بروز المنطقة الأوروبية للتعليم العالي وجذورها في العالم.
    • تعزيز التنمية المتبادلة للموارد البشرية.
    • تعزيز التفاهم بين شعوب وثقافات الاتحاد الأوروبي والدول الشريكة.

أولويات مشاريع بناء القدرات CBHE

  • تعزيز المناهج الدراسية.
  • تحسين جودة التعليم والتدريب
  • تحسين إدارة مؤسسات التعليم العالي.
  • تطوير قطاع التعليم العالي بما يتماشى مع المجتمع.

روابط مهمة

أنواع مشاريع بناء القدرات

  • المشاريع المشتركة
    تعتمد المشاريع المشتركة على شراكة متعددة الأطراف بين مؤسسات التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي والدول الشريكة ويتم تنفيذها على مستوى المؤسسات نفسها. يمكنهم أيضًا إشراك شركاء غير جامعيين مرتبطين بالمشروع من أجل تعزيز الروابط مع المجتمع.

الغرض منها:

    • تطوير و عصرنة ونشر برامج التدريس، المناهج او المصادر التربوية.
    • تحفيز ثقافة ضمان الجودة
    • تحديث تسيير وإدارة مؤسسات التعليم العالي
    • تعزيز دور مؤسسات التعليم العالي في المجتمع وزيادة مساهمتها في تطوير التعلم مدى الحياة.
    • تقوية مثلث المعرفة: التعليم / البحث / الابتكار ،
    • تعزيز الروابط مع سوق العمل.

هناك نوعان من المشاريع المشتركة:

      • المشاريع الوطنية: مخصصة لدولة شريكة واحدة ، وتتمحور حول الأولويات الوطنية التي يحددها هذا البلد.
      • المشاريع متعددة الجنسيات: تستهدف العديد من البلدان الشريكة وتدور حول الأولويات الإقليمية المشتركة بين جميع البلدان الشريكة في منطقة معينة. يمكنهم أيضًا التعامل مع أولوية وطنية مشتركة لكل من البلدان الشريكة من مختلف المناطق المشاركة في هذا المشروع.

  • المشاريع الهيكلية

تساهم المشاريع الهيكلية في التطوير الاستراتيجي والإصلاح الهيكلي لأنظمة التعليم العالي على المستوى الوطني.

وهي ترمي إلى ما يلي:

    • إصلاح حوكمة مؤسسات التعليم العالي
    • إنشاء أنظمة وطنية لإصدار الشهادات والتأهيل ؛
    • تطوير الخدمات الطلابية. تطوير معايير وطنية لضمان الجودة ؛
    • العمل على القضايا القانونية المتعلقة بالاستقلال الذاتي ،
    • العمل على مساءلة وتمويل نظام التعليم العالي.
    • تعزيز الصلة بين التعليم العالي والمجتمع-.
    • اقامة روابط بين نظام التعليم العالي العام والنظام المتقدم للتكوين و التعليم المهنيين من جهة وعالم الشغل من جهة أخرى.
    • تطوير ودعم مثلث المعرفة (التعليم والبحث والابتكار) من خلال الإجراءات الوطنية.
    • تعزيز قدرات الإدارة العامة بهدف تطوير سياسة إصلاحية وأحكام تشريعية جديدة في مجال التعليم العالي.