مشروع ستريم STREAMSTREAM STREAM (2020-2023)

عنوان المشروع: STREAM  

بناء قدرات طلاب الجامعة: نحو الاستعداد لسوق العمل الإقليمي الموجه نحو التنمية المستدامة”



مقدمة عن المشروع

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يعد معدل البطالة لخريجي التعليم العالي من بين أعلى المعدلات في العالم ، نتيجة مباشرة لعدم التوافق بين النتائج التعليمية وتوقعات سوق العمل. مع احتياجات السوق المتغيرة بسرعة الناتجة عن التورات التكنولوجية مثل الصناعة والذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعلم الآلي ، و هناك تغيير في خريطة احتياجات الموارد البشرية ، مما يجعل مؤسسات التعليم العالي تواجه تحديًا لا مفر منه وعاجل : تعديل عمليات التعلم لإنتاج مهارات معينة تتجاوز المعرفة التقنية التي كان التركيز عليها لعدة عقود. وبالتالي ، فإن الهدف من هذا المشروع هو تطوير جيل من خريجي الجامعات المعرضين للعولمة ، ومجهزين بالمهارات الاجتماعية والمعرفية جنبًا إلى جنب مع المهارات الأكاديمية ، مع الاستعداد لمواجهة التغير المتسارع للمجتمع وسوق العمل، و الذين هم قادرين على الاندماج بشكل فعال في نظام بيئي متعدد الثقافات ومتنوع. هذا هو السبب في أننا نقدم خريطة للمسار الدراسي للطالب تتكيف مع المهارات ، والتي تجمع بين المهارات الأكاديمية والتكميلية طوال الحياة الدراسية للطالب.

تم تصميم مجموعة تجريبية من 35 نشاطًا ( أسئلة) لا صفية  على المدى القصير و 10 طويلة المدى قائمة على المهارات وبرمجتها في LMS و SIS لمؤسسات التعليم العالي الشريكة ، بالإضافة إلى 35 درس (120 نظام أوربي لنقل و تحصيل الرصيد) في إعادة هيكلة الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة  قائمة على المهارات ،و التي  تستهدف الصورة المستقبلبة الكاملة “للمواطن العالمي”  مع مهارات محددة بوضوح من خلال تحليل شامل للثغرات التي تم تطويرها في بداية المشروع. تم التخطيط لهدف لا يقل عن 60 طالبًا في كل من مؤسسات التعليم العالي الشريكة السبعة في مصر والأردن والجزائر. تعد بوابة مشاركة الطلاب وأصحاب المصلحة ، حيث يشارك أصحاب العمل والطلاب ملفاتهم الشخصية ويكون لكل منهما ساحة مفتوحة للانخراط في التدريب الداخلي والوظائف الصيفية وبرامج بناء القدرات ، أمرًا ضروريًا في النهج التكاملي المقترح (الالتزام الأكاديمي / لا صفية / الصناعي).

 

أهداف المشروع

ويهدف المشروع إلى تطوير جيل من خريجي الجامعات يتكسبون المهارات الأساسية والاجتماعية والمعرفية بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية  التي تتمتع بدرجة أعلى من التكوين لمجابهة المجتمعات و سوق العمل التي هي في تغير متسارع. وسيتمكن المتخرجون من الاندماج بفعالية في نظام بيئي متعدد الثقافات ومتنوع.

 

يمر المشروع بخمس مراحل رئيسية:

  • ويحلل الفوارق بين المهارات الحالية للطلبة والمهارات التي تتطلبها سوق العمل. ستعمل الجامعات في البلدان الشريكة وكذلك الشركاء غير الأكاديميين على تحديد فجوة المهارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بينما سيوفر شركاء الاتحاد الأوروبي نفس الشيء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أدوات لسد الفجوة بين جامعة النظام وسوق العمل. سيغطي هذا المهارات الفنية والاجتماعية والفكرية.

 

  • تصميم مسار الطالب خلال مرحلة الحياة الأكاديمية في الجامعة بناءً على نتائج تحليل الفجوة. سيساهم شركاء الاتحاد الأوروبي بشكل كبير في نقل المعرفة ودعم الجامعات الشريكة بخبراتهم في هذا الصدد. سيقوم الاتحاد بتصميم خارطة طريق شاملة (مبرمجة في نظام معلومات الطلبة) لطلبة UG من اجل تغطية مهارات الطلاب في تنسيق الوقت والنطاق. وهذا من شأنه أن يعطي خارطة طريق لرسم خرائط الكفاءات المستهدفة من خلال الأنشطة الصفية والغير صفية على مدى السنوات الأكاديمية التي تحدد تلك المهارات التي يجب تغطيتها في الفصول الدراسية والتي لا تنتمي إلى الفصل الدراسي والتي يتم تعلمها من خلال المشاريع.

 

 

  • تصميم أنشطة غير صفية تكاملية قصيرة المدى وطويلة الأجل وعالية التأثير ومناسبة للمهارات ، بدعم من شركاء الاتحاد الأوروبي ، ليتم تنفيذها في البلدان الشريكة. خلال المسار الدراسي للطالب ، يجب على الاتحاد تصميم وتنفيذ مجموعة من “المهام” التي تحدد مجالات وفئات / مجموع المهارات (كل منها على مدار فصل دراسي كامل). التطوير الشامل للمنتج ، التحدي الوطني / الإقليمي لمواجهة واحد أو أكثر من التحديات البيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاندماج في واحد من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

 

  • إنشاء مركز تحسين المهارات والتوظيف (SEEC). سيكون محور الجامعات الشريكة ، حيث سيتم تطوير تصميم مسار الطالب ويتم كذلك تنسيقه مع الطلبة بالتزامن مع الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي. وسيشمل ذلك تصميمًا شاملاً لأهداف المركز ، ونطاق العمل ، ودليل التشغيل ، والمهارات الشخصية ، والتدريب على المقاولاتية. سيكون المركز المقترح في الواجهة مع المراكز الأكاديمية والابتكارية والوظيفية الحالية (إن وجدت) في الجامعات المشاركة. سيتم إنشاء مجلس استشاري لـ SEEC (مركز تحسين المهارات والتوظيف) لرسم خرائط القطاعات الصناعية والمجتمعية المختلفة. ولن يقتصر المركز على تقديم خدمة مهنية فحسب، بل سيوفر رابطًا في الوقت الفعلي عبر الإنترنت لسوق العمل ويطور خطة تدريب مصممة خصيصًا للطلبة لاستكمال الأهداف الأكاديمية. كما سيقدم SEEC (مركز تحسين المهارات والتوظيف) أيضًا اتجاهات وتغيرات سوق العمل الأولية بالإضافة إلى الإحصاءات المتعلقة باتجاهات التوظيف.

 

  • تطوير الإطار والأدوات اللازمة لنقل عروض الدروس الأكاديمية في الجامعات الشريكة من تنسيق قائم على المحتوى إلى تنسيق قائم على الكفاءة مع ارتباط بالأنشطة لا صفية التي تُدار في المركز والالتزام بالمنهجيات المطبقة في الاتحاد الاوروبي وسيشمل ذلك أيضًا إعادة تعديل أهداف الدورة الدراسية بحيث تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة مع اعتماد روح المبادرة والابتكار.

 

النتائج المتوقعة في نهاية أنشطة المشروع:

1تحليل الفروق: ( 3 محرجات ) :

1.(أ) دراسة إستقصائية عن مؤهلات ومهارات الطلاب الحاليين في الجزائر في تخصصين رئيسيين (الهندسة المعمارية – الهندسة الطبية الحيوية) .

1.(ب) دراسة إستقصائية لاحتياجات السوق من حيث المهارات في القطاعين المستهدفين.

1.(ج) تحليل المنهجيات الحالية لسد الفجوة الكمية في 1.أ و 1.ب (المناسبة في الجزائر) .

 

2- خريطة لمسار الطالب والأنشطة لا صفية بناءً على المهارات المصاحبة: (3 مخرجات)

2.(أ) خريطة مسار الطالب (الإجراءات والعمليات ومصفوفة الارتباط مع نظام إدارة التعلم (LMS))

2.(ب) مستند كامل منظم للأنشطة لا صفية وأسئلة الشائعة للطلبة التي تتكيف مع المهارات (2 × 5 أنشطة مختلفة لا صفية و 3 أسئلة شائعة  متوقعة).

2.(ج) برنامج التبادل الثقافي من خلال المدرسة الصيفية الجهوية المنفذة مرة واحدة في الجزائر.

 

3- مراكز تحسين المهارات والتوظيف (SEEC)  في الجامعات الجزائرية: (4 مخرجات)

3.(أ) إجراءات التأسيس الرسمية والبنية التحتية للبرامج والأجهزة اللازمة لتطوير وتنفيذ الأنشطة لا صفية للطلبة.

3.(ب) دليل وإجراءات عمليات مراكز تحسين المهارات والتوظيف SEEC.

3.(ج) التكامل الكامل لأدوات وبرامج SEEC مراكز تحسين المهارات والتوظيف في LMS / SIS الأكاديمي.

3.(د) إطار لإعادة هيكلة دورات أكاديمية إلى شكل قائم على المشاريع والتكامل مع الأنشطة لا صفية المتوقعة. (إعادة هيكلة 2 × 5 دورات خلال مدة المشروع).

3.(هـ) موظفي مراكز تحسين المهارات والتوظيف SEEC والأساتذة المدربين والمؤهلين فيZD لاعتماد نظام قائم على الكفاءة.

 

4. تنفيذ نظام جديد لدورة التعلم  (2 × 60 طالب جزائري خلال مدة المشروع).

 

شركاء المشروع: