دعوة ‬ للمشاركة في‬ الملتقى العلمي الدولي السابع بعنوان: مركزية القيمة في المعالجة الاعلامية للأزمات

نظم مخبر الدراسات الاتصالية والإعلامية، قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة مستغانم عبد الحميد ابن باديس،الملتقى العلمي الدولي السابع بعنوان:مركزية القيمة في المعالجة الاعلامية للأزمات يومي 10 – 11 مارس 2021، عبر تقنية التحاور عن بعد.

ديباجة الملتقى:

يطرح التفكير في إشكالية مدى حضور القيمة في معالجة الازمات اعلاميا تركيبة معقدة من الأسئلة والقضايا والمشكلات النظرية والمنهجية التي تتعدد بتعدد مستوياتها وسياقاتها الاجتماعية وتموضعاتها التكنولوجية والاتصالية، إذ تعتبر الأزمات من الظواهر الأكثر حساسية ودقة نتيجة لتعاظم تبعاتها وغموض مسبباتها وتشابك ترتيباتها، ويمثل النسق الإعلامي بشكل خاص بؤرة اهتمام المخيال الإعلامي عند حدوث الأزمات،خصوصا في ظل التطور التكنولوجي الحاصل على مستوى نظم الاتصال وتقاطعه مع مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسيةوفي هذا السياق، يبرز موضوع القيم ليشكل في نفس الوقت إطارا معرفيا ومعياريا متكاملا يؤطر واقع النسيج الاجتماعي ويضبط إحداثياته، كما يحيلنا الحديث عن القيمة في المجال التواصلي بشكل مباشر إلى نظرية الحتمية القيمية في الإعلام التي تملك جهازا معرفيا غنيا ومتنوعا يهدف إلى إعادة قراءة الواقع برؤى قيمية وأسس ابستمولوجية مستلهمة من المكون القيمي والاجتماعي والانساني.

وتفرض الظروف الاستثنائية المرتبطة بطبيعة الازمة أن تكون الرسالة الاعلامية رديفة للقيمة التي تحمل في طياتها غايات وأهداف من شأنها أن تعلي من قيمة الفرد والمجتمع، فالإعلام انطلاقا مما يجب أن يكون هو معادلة ثنائية تجمع بين الرسالة والقيمة، وتزداد أهمية ارتباط هذين المتغيرين أوقات الأزمات التي تصيب المجتمعات، بحيث يصبح الفرد وسط كم هائل من المعلومات بين المصداقية وتضارب في الأخبار واتساع حجم الشائعات، وتظهر أهمية القيمة كمتغير مستقل في المعالجة الإعلامية والتغطية الصحفية خلال هذه الأوقات الحرجة والحساسة، فالإعلام قد يعمل على التخفيف من حدة الأزمة إذا اقترنت الرسالة الإعلامية بالقيمة، ويتحقق التأثير الايجابي على المتلقي مما يساهم إسهاما قويا في مواجهة الأزمة، وقد يحدث العكس بحيث يعمل الإعلام على تفاقم الأزمة فيما لو ابتعد أو تنافى مع القيمة وبالتالي يكون التأثير السلبي على المتلقي وما ينتج عنه من تهويل وتخويفوفي هذا السياق يأتي هذا الملتقى إلى تقصي المفاهيم المرتبطة بمعالجة الأزمات إعلاميا وأصولها النظرية والوقوف على المنظور القيمي للتفاعل مع الأزمات من خلال التركيز على المحاور التالية:

المحاور:

– القيمة، الإعلام، الأزمةقراءة في المفاهيم والتقاطعات.

– البعد القيمي في معالجة الأزمات إعلاميا.

– مساءلة القيمة في الوسائط الإعلامية الجديدة أثناء الأزمات.

– منهجية البحث القيمي الإعلامي في إدارة الأزمات إعلاميا.

– التغطية الإعلامية لوباء كورونا ، مقاربة قيمية.

التغطية الإعلامية للأزمات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية من رؤية قيميةدراسة حالات.

هيئـة الملتقـى :

الرئيس الشرفي للملتقى:أ.د.بلحاكم مصطفى رئيس الجامعة

رئيس الملتقى: أ.د قيدوم احمد عميد الكلية

رئيس اللجنة العلمية للملتقى: أ.د عزي هبد الرحمن جامعة الشارقة

منسق الملتقى: أ.دالعربي بوعمامة مخبر دراسات الاتصال والاعلام جامعة مستغانم الجزائر

  • ترسل المقترحات إلى العنوان البريدي التالي   valuemosta@gmail.com

الرزنامة :

  • 10نوفمبر 2020 الاعلان عن الملتقى.
  • 0 2ديسمبر 2020 اخر اجل ارسال المقترحات.
  • 15 جانفي2021 ارسال الردود للمشاركين .
  • 20 فيفري2021 ارسال المدخلات كاملة.
  • 10-11 مارس 2021 انعقاد الملتقى .

رؤية المؤتمر:

يسعى المؤتمر الى تطوير العمل البحثي في الوسط الجامعي و استكمال بناء مدرسة متكاملة للتفكير والبحث اخذت تمسية مدرسة مستغانم للإعلامو تطوير محاور عمل كرسي عبد الرحمن عزي للإعلام الذي تأسس انطلاقا من التوصيات السابقة للملتقيات المنعقدة في الجامعة

شروط المشاركة:
أن يرتبط البحث بأحد محاور الملتقى وموضوعاته.
أن يكتب البحث وتعرض قضاياه ومشكلاته وفقا لمعايير المنهج البحثي المتبع في كتابة البحوث العلمية.
البحوث والمواد المقدمة للنشر يجب ألا يكون قد سبق نشرها، أو قدمت في ملتقيات أو فعاليات سابقة أو مقدمة للنشر في جهة أخرى، وإذا قبلت للنشر في هذا الملتقى فإنه لا يسمح بنشرها بالشكل نفسه.
يتعهد الباحث بعدم نشر البحث أو أنه مقدم للنشر في وعاء أخر أو في أي جهة أخرى.
ألا تتجاوز عدد صفحات البحث عن 30 صفحة بما فيها صفحات المراجع.
يتم إرسال البحث إلكترونيا ويتم التعامل معه في كافة مراحله من خلال البريد الالكتروني
يقدم الباحث سيرته الذاتية مرفق معها صورة شخصية حديثة تلصق في الركن الأيسر العلوي من السيرة الذاتية بملف وورد في صفحة واحدة فقط بخط Simplified Arabic بنط14 بمسافة واحد ونصف بين الأسطر.

المشاركة فردية ..

  • توجه الدعوة لحضور الملتقى إلى جميع الباحثين المقبولة أبحاثهم.