مصلحة التوجيه

تعتير مصلحة التوجيه الواجهة التي تعكس صورة الخدمات التي توفرها المكتبة حيث كلما قدمت خدمات ترضي جميع المستفيد سوف تساهم بشكل كبير في نجاح المكتبة في الوصول إلى هدفها. ولا تقتصر مهمة مصلحة التوجيه في توجيه وارشاد الباحثين والقراء لاستخدام موارد المكتبة فقط بل ترافقهم في عملية البحث عن المراجع وتضعها تحت تصرفهم، كما تجتهد في توفير الظروف الملائمة المساعدة على المطالعة والبحث.
  • مهام مصلحة التوجيه.
  • استقبال وتوجيه المستفيدين ومساعدتهم في الوصول الى الوثائق التي يرغبون الاستفادة منها.
  • العمل على ترتيب الكتب المرسلة من مصلحة الاقتناء والمعالجة على الرفوف وفق التصنيف المتبع من طرف المكتبة (تصيف ديوي العشري).
  • الحرص على توفير الجو المناسب للبحث  والمطالعة داخل قاعا.
  • مساعدة الطلبة في عملية البحث في الفهرس الآلي.
  • الاعارة الاستثنائية للوثائق المحدودة النسخ.
  • متابعة تنظيف الوثائق على مستوى الرفوف والتأكد من ان كل وثيقة في مكانها المحدد.
القانون الداخلي لقاعات المطالعة:
  • تعد قاعة المطالعة مكانا للقراءة وإنجاز البحوث التي يكلف بها الطلبة في إطار مقرراتهم الدراسية؛
  • الهدوء التام عند المطالعة، وتفادي إحداث الفوضى والضجيج داخل القاعة؛
  • تفادي الازدحام، وتجنب إحداث الطوابير أمام الرفوف؛
  • عدم وضع المعاطف والمظلات والمحافظ فوق الطاولات؛
  • عدم إحضار المأكولات أو المشروبات أو الجرائد وكل شيء من شأنه أن يحدث الفوضى بالقاعة؛
  • إيقاف الهاتف النقال أو جعله في وضعية الصامت فور دخول القاعة؛
  • عدم تشغيل أو إغلاق أو تغيير درجة حرارة المكيفات الهوائية، ووجوب المحافظة عليها؛
  • المحافظة على عتاد قاعة المطالعة (طاولات، كراسي، أجهزة الإعلام الآلي بملحقاتها…،)؛
  • يمنع منعا باتا تحويل الطاولات والكراسي من أماكنها الأصلية؛
  • عدم التجمع أمام الحاسوب وعدم استعماله إلا للغرض الذي وجد من أجله؛
  • على الطلبة إتباع التعليمات التي يدلي بها المشرفون على القاعة، والرجوع إليهم للاستعلام أوالتوجيه؛
  • يجب احترام موظفي المكتبة واتباع تعليماتهم؛
  • كل إخلال بتعليمات استخدام المكتبة يعرض صاحبه للعقوبة ( إنذار، توبيخ، الطرد،…).
  • القيام بعمليات الاحصاء اليومية الخاصة بعدد المترددين على المكتبة.

    زر الذهاب إلى الأعلى