ماستر

التكوين في نظام  ل م د

يتميز التكوين في نظام ( ل.م.د) بالعديد من الخصائص و المميزات التي تصنع فارقا كبيرا بينه و بين النظام التعليمي الكلاسيكي ، مع ملاحظة أن الكثير من مجالات التكوين بالجامعة الجزائرية – بشكل عام – قد تخلت أصلا  أو بدأت بالتخلي بالفعل عن العمل بالنظام الكلاسيكي في التكوين ،و مرد ذلك إلى شمولية و مرونة نظام ” ل م د ” مع متغيرات و متطلبات السوق ، و كذلك بسبب الرغبة في الارتقاء بالتعليم الجامعي الجزائري لتخريج طلبة على درجة عالية من الكفاءة و في أقل وقت مع ضمان المستوى الأعلى من المهنية في التكوين بالتركيز على الجانب التطبيقي و منح الطالب الفرصة لتوسيع أفاق تكوينه بحيث نتجاوز محور أن الأستاذ هو محور العملية التكوينية ليصبح الطالب محورها يؤكد هذا التوجه الانتقال إلى نظام مدارس الدكتوراه .

    التأطير البيداغوجي

هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية و غير ذلك من الدول و نظام ل.م.د يعتمد اساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات وهو حاليا في حيز التنفيذ في الكثير من الدول العربية والأوربية و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي و إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

يعتمد نظام ل م د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث أطوار تكوينية تتوج كل طور  منها بشهادة جامعية:

  1. الطور الاول : بكالوريا+3، تتوج بشهادة الليسانس
  2. الطور الثاني : بكالوريا+5، تتوج بشهادة الماستر

الطور الثالث : بكالوريا+8، تتوج بشهادة الدكتوراه

شهادة الماستر:

يدوم هذا التكوين سنتان و يسمحه لكل حاصل على شهادة ليسانس “أكاديمية” و الذي تتوفر فيه شروط الالتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ايسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في اختصاصيين مختلفين:

  • ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.
  • ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

التدرج في دراســــات الماستر :

  • يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر، إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل، وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.
  • يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه، والاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة، فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.
  • يمكن لفريق التكوين، حسب الحالة، السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.
  • تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين
  • ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر، إلى بناء مسلك فردي يتوافق وقدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
  • في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيهه.

برتامج التكوين ليسانس -ماستر كلية الحقوق و العلوم السياسية

برتامج-التكوين-ليسانس-ماستر-كلية-الحقوق-و-العلوم-السياسية

زر الذهاب إلى الأعلى