ليسانس

شهادة الليسانس:

هناك نوعان من شهادة الليسانس:

• فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة. أو الادماج لعلام الشغل .

• فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالإندماج مباشرة في عالم الشغل

                                                                          : هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس
    • المرحلة الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، وهو للتعرف على الجامعة والتكيف معها واكتشاف التخصصات.
  • المرحلة الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.
  • المرحلة الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من إكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.
    السداسيات:برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات ، و بكل سداسي أسبوع على الاقل
    وحدات التعليم: كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4
    أصناف من وحدات التعليم:
  • وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية
  • وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.
  • وحدة التعليم المنهجية : لاكتساب الطالب الاسلوب المنهجي السليم في البحث العلمي .
  • وحدة التعليم الأفقية ( العرضية ): تدعم كفاءات الطالب المعرفية في مجال اللغة ، الاعلام الالي
     الرصيد: هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، والتي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة…الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.
  • تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.
  • رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن
  • التقييم:يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:
  • امتحان بعد كل سداسي.
  • بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية وامتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.
  • ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.
  • إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.
  • يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.
  • كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد غير محصلة.
  • التعويض:طبق مبدأ التعويض على:
  • الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال احتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.
  • السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.
  • مستوى (ل1,ل2,ل3) يسمح التعويض باكتساب مستوى (ل1,ل2,ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية
  • المشكلة و الموزعة بمعاملاتها .
  • التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:
  • يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوينويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل، منها1/3 على الأقل في سداسي.
  • يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانسحقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس إذا حصل على تسعين (90) رصيدا على الأقل
    واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.
  • يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.
  • تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي.
  • ينبغي أن تؤدي هذه العملية، عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق وقدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.
  • في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيه.

برتامج التكوين ليسانس -ماستر كلية الحقوق و العلوم السياسية

برتامج-التكوين-ليسانس-ماستر-كلية-الحقوق-و-العلوم-السياسية

زر الذهاب إلى الأعلى